Live Event: Nurses at the forefront of change

News

مؤتمر “ويش” يشارك في فعاليات اليوم العالمي للتوعية بالتوحد في الشقب

يشارك مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش في فعاليات اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد، التي تقام برعاية وزارة الصحة العامة في قطر في الشقب في الأول من أبريل، وتشهد مشاركة واسعة من الجهات والمؤسسات المعنية في دولة قطر.

تهدف هذه الفعاليات لتعزيز الوعي بأعراض التوحد، وهي حالة نفسية تظهر في الطفولة المبكرة، وتتسم عادة بصعوبة في التواصل وبناء العلاقات مع الأفراد. وكانت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر هي أول من اقترح للأمم المتحدة فكرة الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد في العام 2007، ليُطبق دون تصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة. وبدأ الاحتفال الدولي باليوم العالمي الأول للتوعية بمرض التوحد في 2 أبريل 2008.

يُشارك في فعاليات الشقب العديد من الشركاء والمؤسسات الأخرى الداعمة التي تقدم أعمالها حول التوحد. وتتضمن الفعاليات منطقة توعوية وتثقيفية للجمهور العام والعائلات التي تضم أطفالًا مصابين بمرض التوحد، وأنشطة ترفيهية، مثل الرسم على الوجه، وركوب الخيل، وأنشطة عائلية مرحة.

وصرّح الدكتور إجبرت شلنجز، الرئيس التنفيذي لقمة ويش قائلًا: “مؤسسة قطر لديها التزام راسخ نحو الأطفال المصابين باضطرابات طيف التوحد وعائلاتهم. ويرجع الفضل لصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر وصاحبة فكرة تأسيس مؤتمر ويش، في أن اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد يقدم رسالة من الدعم والتكريم لجميع الناس في دول العالم. واستكمالًا لتقرير سياسات ويش 2016 حول التوحد، نواصل العمل بهذا الالتزام، من خلال المشاريع والبرامج المتنوعة، سواء في دولة قطر أو خارجها. ونشكر كل شركائنا في هذه المبادرة الجليلة”.

يحرص مؤتمر ويش، منذ إطلاقه، على تأكيد الالتزام الدائم والراسخ بالتوعية حول قضايا الصحية النفسية وتطوير الأبحاث المعززة بالأدلة لمواجهة التحديات التي تتطلب وضع وتعديل السياسات الصحية مثل الخرف والتوحد. وقد وقّع مؤتمر “ويش”، مؤخرًا، مذكرة تفاهم مع جمعية أصدقاء الصحة النفسية “وياك” لإنشاء إطار من التعاون يعزز ثقافة الصحة النفسية في قطر، من خلال تبادل الأفكار والمعلومات وفعاليات التوعية والدراسات الصحية.

وفي يونيو 2016، وقّع مؤتمر “ويش” اتفاقية شراكة مع برنامج الصحة النفسية التابع لمركز “كارتر”، والذي يتخذ من مدينة أتلانتا مقراً له، بهدف تطوير وتطبيق برنامج زمالة “روزالين كارتر” لصحافة الصحة النفسية في قطر، وهو برنامج يساعد الصحفيين على تسليط الضوء على قضايا الصحة النفسية في المنطقة. واختار البرنامج أربعة صحفيين من الدوحة للمشاركة في التدريب الذي أقيم في مركز كارتر من 12 إلى 14 سبتمبر الماضي. كما عقد مؤتمر “ويش” اجتماعًا يوم 19 مارس مع اللجنة الاستشارية لبرنامج زمالة “روزالين كارتر” في قطر برئاسة السيد إجبرت شِلِنجز، لمناقشة خطوات وطرق تعزيز البرنامج واختيار الدفعة الثانية من زملاء البرنامج في قطر وإجراءات عملية التقديم، كما تناول طرق تحسين برنامج الزمالة من أجل منفعة المجتمع القطري.

يُشارك مؤتمر ويش في الوقت الحالي ضمن مشروع بحثي مشترك مع مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز)، ومعهد الدوحة الدولي للأسرة، لدعم صحة وسلامة الأطفال المصابين بالتوحد في دولة قطر، مع التركيز بوجه خاص على تطبيق استراتيجية التوحد الوطنية الجديدة، التي تشرف عليها وزارة الصحة العامة، في كل من منظومتي الصحة والتعليم، بالإضافة إلى منظومات الدعم المجتمعية. وستضطلع الجهات الثلاث بتنفيذ أبحاث التوحد كل في نطاق مجالها وخبرتها، وبشكل أكثر تحديدًا مؤتمر “ويش” في قطاع الصحة، ومؤتمر “وايز” في قطاع التعليم، ومعهد الدوحة الدولي للأسرة في قطاع الأسرة والمجتمع.

لقراءة تقرير ويش 2016 بالكامل باللغة العربية حول التوحد، يُرجى الضغط هنا: http://www.wish-qatar.org/app/media/download/2794

Add Your Heading Text Here

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Meet the Innovator

Speaker Name

Speaker Position

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Innovator Name

Innovation Name

Description

تعرف على المبدعين

2020

Unheeded Warnings Mitigating the Impact of Climate Change on Communicable Diseases

Jeremy Hess, Rachel Lowe, Muna Al Maslamani, Laura-Lee Boodram, Anna Stewart Ibarra, Judith Wasserheit

With the emergent threat of COVID-19, this report focuses on threatening diseases that are a by-product of climate change and what type of policy measures should be intact to deal with this head-on.

2020

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ