Live Event: Nurses at the forefront of change

News

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة

شارك في إعداد الدليل أطباء من فلسطين وقطر والمملكة المتحدة

27 أبريل 2024، الدوحة، قطر — أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، إحدى مبادرات مؤسسة قطر، اليوم عن تطوير دليل جديد للتعامل مع آلام الإصابات لدى الأطفال، باللغتين العربية والإنجليزية.

يهدف هذا الدليل إلى دعم الكادر الطبي في مناطق النزاعات؛ لتقديم رعاية طبية مستدامة للأطفال الذين تعرضوا لإصابات خطيرة غيّرت مجرى حياتهم، وسيتم إطلاق الدليل رسميًا في قمة “ويش” 2024 الدولية للرعاية الصحية، التي ستعقد يومي 13 و14 نوفمبر في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، بالدوحة.

يُقدّر أن واحدًا من كل ستة أطفال تقريبًا يعيش في مناطق تشهد نزاعات، حيث يعاني الأطفال الذين يتعرضون لانفجارات في هذا المناطق من إصابات شديدة غالبًا. وتشير الوقائع من مناطق النزاع في العالم إلى أن الأطفال يتعرضون للإصابات بمعدلات أعلى من البالغين، وتزداد لديهم احتمالات الوفاة. ومع أن تخفيف الألم يُعد جزءًا أساسيًا من رعاية الأطفال المصابين، فإن الاهتمام بآلام الأطفال ومعالجتها غالبًا ما يُهمل. هذا الإهمال في علاج الألم يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية ويترك آثارًا جسدية ونفسية واجتماعية طويلة الأمد. وحتى الآن، لا يوجد دليل شامل يقدّم إرشادات محددة للمتخصصين في الرعاية الصحية الذين يعالجون الأطفال في مناطق النزاع، على الرغم من الزيادة المستمرة في عدد الأطفال الذين يتعرضون لهذه الإصابات كل عام.

يجري حاليًا تطوير دليل للتعامل مع آلام الأطفال بالتعاون مع “شراكة إصابات الأطفال الناجمة عن الانفجارات”، والتي تتخذ من المملكة المتحدة مقرًا لها. وقد أصدرت هذه الشراكة في عام 2019 “دليل ميداني لإصابات الأطفال نتيجة الانفجارات” (Pediatric Blast Injury Field Manual). بالإضافة إلى ذلك، طوّرت “ويش” النسخة العربية من هذا الدليل بدعم من معهد دراسات الترجمة في جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر.

بعد الاستخدام الأولي للدليل في سوريا واليمن، جرى توزيع أكثر من ألف نسخة منه على المسعفين في غزة منذ نوفمبر 2023. هذا وقد أسهمت “ويش” في ترجمة الأدلة الخاصة بإصابات الأطفال الناجمة عن التفجيرات إلى اللغتين الأوكرانية والروسية، حيث تم توزيع نسخ من هذه الترجمات في أنحاء مختلفة من أوكرانيا عبر منظمة “أنقذوا الأطفال”.

يستعرض الدليل الجديد للألم كيفية تعامل الأطباء مع آلام الأطفال بعد تعرضهم لانفجارات، خلال فترة الرعاية الحادة وفي الأشهر والسنوات التالية للإصابة. يشارك في تأليف هذا الدليل أطباء من غزة يتدربون في مؤسسة حمد الطبية، وخبراء الألم في دولة قطر، بالإضافة إلى أطباء وأكاديميين متخصصين في طب الأطفال وعلاج الألم من مستشفى بريستول الملكي للأطفال، وجامعة باث، وموقع Kidconfident.org. ويجري حاليًا إعداد النسخ العربية والإنجليزية من هذا الدليل، الموجه بشكل أساسي للأطباء العاملين في غزة.

وضمن جهود تطوير الدليل المستمرة، نظّمت “ويش”  في 27 أبريل مؤتمرًا لمجموعة تركيز إكلينيكية حول إدارة الألم في الدوحة؛ بهدف توجيه محتوى الدليل ليدعم بشكل أفضل الأطباء في فلسطين ومناطق النزاع بمختلف أنحاء العالم. شارك في البرنامج ما بين 30 و40 طبيبًا مقيمًا في دولة قطر، ممن يمتلكون خبرات مباشرة في فلسطين وسياقات النزاع، بما في ذلك خبراء الألم في سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر ومؤسسة حمد الطبية، وأطباء من غزة والضفة الغربية يشاركون حاليًا في تدريب تخصصي بمؤسسة حمد الطبية ضمن برنامج تنظّمه وزارة الصحة العامة في قطر.

وفي اجتماع مجموعة التركيز الإكلينيكية لإدارة الألم الذي عُقد في دولة قطر، تحدّث رئيس المشروع الدكتور بول ريفلي، استشاري طب طوارئ الأطفال في مستشفى بريستول الملكي للأطفال، قائلًا: “في مناطق النزاع، غالبًا ما يتولّى تقديم الرعاية الطبية للأطفال أطباء ليس لديهم خبرة كافية في علاج الأطفال. ومن ثم نهدف إلى تزويد الأطباء العاملين في هذه المناطق بالأدوات والثقة اللازمة لعلاج الأطفال الذين يعانون من تبعات الإصابات البالغة الناجمة عن الانفجارات، بما يسهم في تحسين التقييم والعلاج والتواصل مع الأطفال، من لحظة الإصابة حتى مرحلة التأهيل وما بعدها”.

وفي هذا السياق، قال الدكتور عبداللطيف الخال، نائب الرئيس الطبي ومدير إدارة التعليم الطبي بمؤسسة حمد الطبية في الدوحة، قطر: “لسنوات عديدة، جلبتْ وزارة الصحة العامة في قطر أطباء من فلسطين إلى الدوحة لمساعدتهم على تطوير المهارات والكفاءات اللازمة في مختلف التخصصات، والتي تؤدي إلى الحصول على شهادات معتمدة يمكنهم بعدها استخدامها لعلاج مرضاهم في غزة والضفة الغربية، حيث توفّر معرفتهم المباشرة بالعمل في ظروف صعبة للغاية منظورًا قيّمًا في تقديم الرعاية. ومن خلال العمل مع شراكة إصابات الأطفال الناجمة عن الانفجارات، ومع مؤتمر “ويش”، تتوفر لنا فرصة أفضل لتطوير دليل إدارة الألم للأطفال، الذي سيوفر الدعم الحيوي لمتخصصي الرعاية الصحية العاملين بمناطق النزاعات في غزة وغيرها.

وقالت سلطانة أفضل، الرئيس التنفيذي لمؤتمر “ويش”: “في ظل معاناة عدد متزايد من الأطفال المصابين بجروح بالغة في غزة، أدركنا الحاجة الملحّة للتركيز على تخفيف الألم. وقد بينت النقاشات مع بول ريفيلي أهمية تطوير  دليل متابعة للدليل الميداني لإصابات الانفجارات لدى الأطفال، كوسيلة فاعلة من جانبنا لتقديم المساعدة”.

وأضافت قائلةً: “بدعم من مؤسسة قطر ووزارة الصحة العامة  والأطباء والباحثين المتميزين من غزة وقطر والمملكة المتحدة، نحن مصممون على أداء دورنا في تطوير هذا الدليل الحيوي ودعم تدريب الأطباء في غزة وأماكن أخرى”.

Add Your Heading Text Here

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Meet the Innovator

Speaker Name

Speaker Position

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Innovator Name

Innovation Name

Description

تعرف على المبدعين

2020

Unheeded Warnings Mitigating the Impact of Climate Change on Communicable Diseases

Jeremy Hess, Rachel Lowe, Muna Al Maslamani, Laura-Lee Boodram, Anna Stewart Ibarra, Judith Wasserheit

With the emergent threat of COVID-19, this report focuses on threatening diseases that are a by-product of climate change and what type of policy measures should be intact to deal with this head-on.

2020

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ