تخطى إلى المحتوى الرئيسي

في إطار برنامج تسريع الرعاية الصحيّة الأكثر سلامة

الدوحة، قطر، 26 مايو 2016: استضاف مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، ندوة عبر الإنترنت لمناقشة الاستراتيجيات الفعالة للحد من العزلة الطبية والقيود المفروضة على عيادات الصحة النفسية.

تأتي هذه الندوة، التي عقدت يوم الثلاثاء الموافق 24 مايو الجاري، في إطار سلسلة فعاليات “برنامج تسريع الرعاية الصحيّة الأكثر سلامة”، الذي تقدمه شبكة الأنظمة الصحية القيادية، إحدى مبادرات ويش الرامية إلى تطبيق أفضل الممارسات الملهمة للنظم الصحية في جميع أنحاء العالم، لتوفير رعاية صحية أكثر أمانًا للمرضى. وقد حاضر الدكتور محمد وقار عظيم، رئيس قسم الطب النفسي في مركز السدرة للطب والبحوث ورئيس الطب النفسي في وايل كورنيل للطب – قطر، في هذه الندوة.

وسلطت هذه الندوة الضوء على استخدام وسائل العزل الطبي، بالإضافة إلى بعض القيود المادية والفنية، كوسيلة لعلاج الأطفال والمراهقين نفسيًا وكأداة لإدارة سلوكهم العدواني الذي قد يدفعهم لإيقاع الضرر بأنفسهم.

وتحدث الدكتور وقار عن الأضرار غير المقصودة التي يُمكن لهذه الإجراءات أن تتسبب فيها، قائلاً: “من الممكن ألا تجد هذه الإجراءات قبولاً أو استحسانًا لدى المرضى، كما أنها قد تكون مكروهة وصادمة، وقد تؤدي في أسوأ السيناريوهات إلى الوفاة. لذا، من المهم وضع البرامج التي تعمل على وقف مثل هذه التدخلات”.
وأضاف: “تعكس هذه الندوة الاستراتيجيات الأساسية المتبعة للحد من القيود الطبية ومنع العزلة المفروضة على العلاج النفسي؛ بهدف الارتقاء بسلامة المرضى، وتوفير رعاية صحيحة متميزة للأمراض النفسية الناجمة عن الأحداث المأسوية.”

وفي هذا الإطار، علّق السيد إجبرت شلنجز، الرئيس التنفيذي لمبادرة ويش، قائلاً: “غالبًا ما تتجاهل الأنظمة الصحية عوامل الصحة النفسية، رغم تزايد حالات الإصابة بها في العديد من الظروف المختلفة، كما أن الصحة النفسية تُعّد العلة المرضية المشتركة الشائعة بين معظم الأمراض المزمنة، ومن هنا تبرز أهمية الاعتماد بشكل كبير على الخبرات المحلية المؤهلة أمثال الدكتور وقار من مركز السدرة لتحسين سلامة المرضى والصحة النفسية”.

وكانت شبكة الأنظمة الصحية القيادية قد تأسست، بالتعاون بين مبادرة “ويش” وجامعة إمبريال كوليدج لندن عام 2009، وتعاونت منذ ذلك الحين مع 25 نظامًا صحيًا في أكثر من 12 دولة حول العالم، لمساعدتها في التغلب على التحديات التي تواجهها على صعيد تقديم خدمات رعاية مميزة لسكان تلك الدول. ويقارن أعضاء الشبكة أداءهم بأداء نظرائهم، ويتعلمون من الخبراء والأشخاص الذين يحتكون بشكل مباشر مع الجمهور خلال الندوات عبر الإنترنت، كما يتميز أعضاء الشبكة بكونهم شخصيات فاعلة في مجتمع يلتزم بالتحسين والابتكار في تقديم الرعاية. وكانت شبكة الأنظمة الصحية القيادية، التي تتخذ من كلية إمبريال كوليدج لندن مقرًا لها، قد دخلت في علاقة شراكة مع مبادرة ويش لتحسين سياسة الرعاية الصحية حول العالم. وحتى الآن، انضمت 18 مؤسسة، من مختلف أنحاء العالم، لهذه الشراكة، في إطار الجهود التي تبذلها مبادرة ويش في هذا الصدد، وعلى رأسهم مؤسسة حمد الطبية ومركز السدرة للطب والبحوث في قطر.

وتجدر الإشارة أن مبادرة “ويش” كانت قد أطلقت برنامج تسريع الرعاية الصحية الأكثر سلامة، التابع لشبكة الأنظمة الصحية القيادية، بهدف مشاركة أفضل الممارسات، وتشجيع الأنظمة الصحية حول العالم على تقديم رعاية صحية أكثر سلامة للمرضى. ويستقطب البرنامج شبكة عالمية من منظمات الرعاية الصحية بغرض تبادل الرؤى والخبرات والبيانات حول موضوع سلامة المرضى، ثم يختتم بنشر تقرير عالمي. وستعقد مبادرة ويش مؤتمرها السنوي 2016 في الدوحة خلال الفترة ما بين 29-30 نوفمبر المقبل.

More أخبار

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة
Press Releases
29 أبريل 2024

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة

اقرأ أكثر...
قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية
أخبار
18 مارس 2024

قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية

اقرأ أكثر...
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة
أخبار
14 ديسمبر 2023

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة

اقرأ أكثر...