تخطى إلى المحتوى الرئيسي

سيتضمن مقترح لإطار عمل لصناع القرار لتحسين صحة المجتمعات المحلية على مستوى العالم

الدوحة، قطر، 17 مارس 2016:
يعكف مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحة “ويش”، إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، على تنظيم منتدى المجتمعات السكانية الصحية والتقرير الخاص به، وذلك خلال نسخة هذا العام من قمته الدورية التي ستعقد في دولة قطر في الفترة من 29 إلى 30 نوفمبر 2016.

ويسعى منتدى وتقرير المجتمعات السكانية الجديد إلى تعريف مفهوم الصحة السكانية، وشرح مسوّغات وجود استراتيجية تتناولها وتتصدى لها، واقتراح قائمة بالإجراءات التي يجب على صانعي السياسات اتخاذها لتعزيز الصحة السكانية. كما من المؤمل أن تقترح الورقة البحثية، عبر مناقشة عدد من الدراسات العينية التي تستند إلى مبادرات يقودها المجتمع المحلي وأصحاب العمل، ونظم الرعاية الصحية والمقاربات المعتمدة على مستوى المدن، إطار عمل لاستراتيجية إدارة الصحة السكانية من شأنه أن يُترجَم على أرض الواقع إلى توصيات لسياسات قابلة للتنفيذ.

وبهذه المناسبة، قالت سو سيجل، الرئيس التنفيذي لشركة GE Ventures & Healthymagination والتي سترأس المنتدى: “بالرغم من أن مصطلح المجتمعات السكانية الصحية مُستخدمٌ على نطاق واسع، فغالبًا ما يُساء فهمه. ولذا يشرّفني أن أتعاون عن كثب مع هذه المجموعة المتميزة من القادة بُغية تحسين النتائج الصحية للمجتمعات المحلية في جميع أنحاء العالم. وأنا واثقة من أن نتائج جهودنا ستسهم في إيجاد قاعدة الأدلة اللازمة لتحقيق فهم أفضل لأنواع الإجراءات التعاونية عبر القطاعات، والتي ينبغي على المجتمعات على المستوى العالمي اعتمادها من أجل إحداث التغيير”.

ومن بين الموضوعات التي سيغطيها التقرير أهمية التكنولوجيا والابتكار في تعزيز الصحة السكانية، سواء في البلدان المنخفضة أو المرتفعة الدخل، والطريقة التي غيّرت التكنولوجيا من خلالها كيفية تقديم الرعاية الصحية في بعض البلدان، إضافة إلى تحديد التدخلات الصحية الممكنة التي تترك أثرًا على المَديين القصير والطويل. كما سيناقش الباحثون كيف أن السياسات الوطنية في أي بلد يمكن أن تلعب دورًا هامًا في تعزيز الصحة السكانية.

وفي معرض تعليقه على التقرير المنتظر، قال إجبرت شيلينجز، الرئيس التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”: “يُعدّ هذا البحث مثيرًا للاهتمام، ولا سيما أن صحة السكان تتأثر بعوامل تقع خارج نظام الرعاية الصحية التقليدية، بما فيها عدم المساواة الاجتماعية، والتلوث، والتعليم، والتخطيط الحضري والخيارات المتعددة لنمط الحياة. ونتيجة لذلك، ترتبط معظم نفقات الرعاية الصحية بعوامل لا علاقة لها بالرعاية الصحية، ولذا يستعرض التقرير الاستراتيجيات الناجحة للصحة السكانية، التي تسعى إلى معالجة جميع العوامل التي تؤثر على الصحة”.

بالإضافة إلى كونها ملتقى للآلاف من واضعي السياسيات والأكاديميين والمهنيين المرموقين، تطورت مبادرة “ويش” أيضًا لتصبح منصة رئيسية لنشر الابتكار وأفضل الممارسات في مجال الرعاية الصحية، كما أنها تتماشى مع رؤية مؤسسة قطر لتعزيز دور قطر الريادي كمركز ناشئ للابتكار في مجال الرعاية الصحية والسعي في الوقت ذاته لإطلاق قدرات الإنسان.

تجدر الإشارة إلى أن قمة مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحة لعام 2016 ستشهد عقد سبعة منتديات بحثية رائدة تسلط الضوء على معالجة بعض التحديات الصحية الأكثر إلحاحًا في العالم. وبالإضافة لمناقشة صحة المجتمع، سوف يصدر المنتدى عددًا من التقارير القائمة على الأدلة في تخصصات متعددة، تشتمل على موضوعات مثل الطب الدقيق، والفوائد الاقتصادية للاستثمار في الصحة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والرعاية المسؤولة ومرض التوحد والرؤى السلوكية. وسوف يترأس النقاشات خبراءٌ دوليون مرموقون. ولأول مرة، سوف تقدم القمة تقريرًا عن تأثيرها المستمر على المستويين المحلي والعالمي حول الموضوعات التي سبق إبرازها في القمم السابقة، مثل مرض السكري وسلامة المرضى.

وإلى جانب عقد منتديات حول البحوث الحديثة في السياسات الصحية، من المقرر أن تنظّم القمة معرضًا للابتكارات من كافة أنحاء العالم، تبرز فيه عملية صياغة التصميم والتسليم وتمويل الرعاية الصحية، فضلاً عن تسليط الضوء على لفيفٍ من المبدعين الشباب، الذين يمثلون قادة الرعاية الصحية الناشئة تحت سن الثلاثين ولديهم إسهامات في الصحة العالمية تستحق التقدير على نطاق واسع.

للحصول على مزيد من معلومات حول ويش، يرجي زيارة الرابط التالي: www.wish-qatar.org أو التواصل من خلال حساب ويش على موقع تويتر: @WISHQatar

للاطلاع على جميع مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.qf.org.qa

More أخبار

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة
Press Releases
29 أبريل 2024

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة

اقرأ أكثر...
قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية
أخبار
18 مارس 2024

قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية

اقرأ أكثر...
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة
أخبار
14 ديسمبر 2023

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة

اقرأ أكثر...