تخطى إلى المحتوى الرئيسي

البروفيسورة سوزان سوجز تقود مجموعة من الخبراء في مجالات عدة لدراسة كيفية تمكين صنّاع السياسات من استخدام علوم الاتصال لإتاحة خيارات من أجل ضمان عالم ينعم بصحة أفضل

الدوحة، قطر: أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، المبادرة العالمية التي أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن تعيين البروفيسورة سوزان سوجز، أستاذ مشارك في التسويق الاجتماعي ورئيس مجموعة بي تشينج للبحوث (BeCHANGE) بمعهد الاتصال الجماهيري التابع لجامعة لوجانو في سويسرا، رئيسًا لمنتدى إيصال الرسائل المعقدة بشأن الصحة.

ستضطلع البروفيسورة سوجز بقيادة مجموعة عمل تتألف من نخبة من الخبراء المتميزين في تخصصات عدة كي يضطلعوا بإجراء بحوث وتقديم توصيات تقوم على الأدلة والبراهين بهدف التغلب على التحديات الرئيسية التي تواجه صناع السياسات والحكومات وأصحاب الشأن المسؤولين عن إيصال الرسائل الصعبة والمعقدة بشأن السياسات الصحية.

وسيسعى المنتدى في الشهور المقبلة لتناول النقاط التالية:

  •  تقييم الفهم العام للعلوم الخاصة بالقضايا الصحية المعقدة.
  •  تعريف ماهية القضايا الصحية المعقدة، وتحليل كيفية اختلاف عملية التواصل في حالات القضايا الصحية البسيطة والمعقدة حسب اختلاف الجمهور المستهدف.
  •  استكشاف المعلومات الصحية المتنازع عليها، بما في ذلك مصادرها ووضعها في إطار للتواصل بشأنها مع الشعوب في جميع أنحاء العالم.
  •  التعرف على دور تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والإعلام في التواصل والنقاش الجماعي حول القضايا الصحية.
  •  التأكيد على دور ومسؤوليات السياسيين وأخصائييي الرعاية الصحية والمشاهير وأصحاب الرأي في عملية التواصل بشأن السياسات في مجال الصحة .
  •  وضع إطار للسياسة العامة للتواصل الفعّال في مجال الصحة.

سينشر المنتدى تقريره القائم على الأدلة والبراهين، وسيعرض استنتاجاته وتوصياته للموضوعات التي يجب أن تناقش في الدورة القادمة من مؤتمر “ويش” المزمع انعقادها في العاصمة القطرية، الدوحة، يومي 17و18 فبراير 2015.

قالت البروفيسورة سوجز: “يوفر هذا المنتدى فرصة رائعة لاستقطاب الأكاديميين ورواد الصناعة وصنّاع السياسات تحت مظلة واحدة من أجل مناقشة كيفية إيصال القضايا الصحية لعامة الجمهور وصنّاع القرارات بشكل فعّال. ولقد جمعنا زمرة متميزة من الخبراء العالميين المنخرطين في جهود تحسين مستوى الصحة العامة بحيث تتسنى لهم الفرصة للعمل سويًا وتبادل وجهات نظر متنوعة خلال هذا المنتدى، ما أسفر عن ظهور رؤي جديدة حول كيفية نشر المعلومات باستخدام وسائل الإعلام التقليدية والحديثة. ونتطلع إلى التوصل إلى مجموعة من التوصيات المبتكرة والمؤثرة خلال مؤتمر “ويش” 2015.”

من جانبه، علق البروفيسور اللورد دارزي، رئيس مجلس الادارة التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية ومدير معهد الابتكار في مجال الصحة العالمية في إمبريال كوليدج لندن، قائلًا: “يُعدّ إيصال المعرفة العلمية، لاسيما السياسات الصحية، إلى الجمهور مشكلة رئيسية في السياسات. إن تعريف مستقبل التواصل في مجال الرعاية الصحية سيعود بالفائدة على جميع البلدان في العالم، بما في ذلك دولة قطر. كما أن نشر معلومات دقيقة وموثوقة ومجدية وفي الوقت المناسب بشأن السياسات الصحية أمر بالغ الأهمية لتحسين صحة السكان ورفاههم. وإضافة إلى رسائل الصحة العامة، يتعين على الحكومات والمشرفين على النظم الصحية الكشف عن أسباب وأهمية الابتكار والتغيير في نماذج تقديم الرعاية الصحية في بيئة سياسية واجتماعية وإعلامية ديناميكية وسريعة التغير.

وبتعيين البروفيسورة سوجز كرئيس لمنتدى إيصال الرسائل المعقدة بشأن الصحة، سيسهم مؤتمر “ويش” في تبسيط فهم القضايا الصحية المعقدة وإظهار أهمية نشر معلومات دقيقة حول قضايا السياسات الصحية بهدف تحسين صحة السكان. ويتركز البحث الرئيسي للبروفيسورة سوجز على أمور التواصل بشأن تغيير السلوكيات الصحية، إضافة إلى التغيير الاجتماعي من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستراتيجيات التواصل المبتكرة. كما أن البروفيسورة سوجز شريك مؤسس وعضو في كل من جمعية التسويق الاجتماعي الأوروبي، ومجلس تنظيم جمعية التسويق الاجتماعي الدولي، ومجلس مراجعة التحرير لمجلة التواصل في مجال الصحة (Journal of Health Communication). تقوم البروفيسورة سوجز بالتدريس في دورات في مجال التسويق الاجتماعي، والتواصل في مجال الرعاية الصحية، وطرق البحث، والرعاية الصحية باستخدام الوسائط الجوالة، ووسائل التواصل الاجتماعي، والتواصل في مجال العلوم، ومهارات الاعلام. كذلك تقدم البروفيسورة سوجز استشارات لأقسام وقطاعات الصحة العامة في جميع أنحاء العالم.

يُعدّ إيصال الرسائل المعقدة بشان الصحة واحداً من سبع فروعبحثية سيتم مناقشتها أثناء مؤتمر “ويش” 2015، حيث سينضم خبراء عالميون بارزون إلى أشخاص رفيعي المستوى من ذوي التأثير من رؤساء دول ووزراء وأكاديميين وأطباء سريريين وصناع السياسات وقادة الأعمال لمناقشة حلول مبتكرة لأهم التحديات الصحيّة العالمية. وإلى جانب إيصال الرسائل المعقدة بشأن الصحة، سيقوم مؤتمر “ويش” بنشر تقارير عن مرض السكري، وتقديم الرعاية لمرضى السرطان بأسعار معقولة، ومرض الخرف، ورفاه الأطفال والشباب، والتغطية الصحية الشاملة وسلامة المرضى.

أطلقت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” لضمان تحقيق نتائج مؤثرة في مجال الرعاية الصحية محليًا واقليميًا وعالميًا. تسعى مؤسسة قطر من خلال هذا المؤتمر إلى مساعدة الدول في إطلاق مبادرات للرعاية الصحية بحيث تعود بالنفع على العالم برمته، وذلك وفق رؤية صاحبة السموّ الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر.

لمزيد من التفاصيل عن المنتدى الرجاء الضغط هنا.

More أخبار

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة
Press Releases
29 أبريل 2024

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة

اقرأ أكثر...
قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية
أخبار
18 مارس 2024

قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية

اقرأ أكثر...
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة
أخبار
14 ديسمبر 2023

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة

اقرأ أكثر...