تخطى إلى المحتوى الرئيسي

الخبير العالمي المعروف في مجال سلامة المرضى بيتر برونوفوست يقود دراسة في مختلف التخصصات لتعزيز سلامة المرضى

الدوحة، قطر (15 أكتوبر 2014) -عيّن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، إحدى المبادرات العالمية التي أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، البروفيسور بيتر جى برونوفوست، الحاصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه والزمالة في طب العناية المركزة، رئيسًا لمنتدى سلامة المرضى. وقبل تعيينه في هذا المنصب، عمل برونوفست نائب رئيس أول لسلامة المرضى والجودة، ومديرًا لمعهد أرمسترونغ لسلامة المرضى والجودة في مؤسسة جونز هوبكنز الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي إطار منصبه الجديد، سيتولى البروفيسور برونوفوست مهمة الإشراف على فريق متميز من الخبراء الدوليين المتخصصين في شتى المجالات المتعلقة بسلامة المرضى. وفي هذا الصدد، سيقوم المنتدى بجمع أحدث الأدلة ودراستها بهدف وضع توصيات عملية لصناع القرار. ومن بين القضايا التي سيتناولها المنتدى:

·        استكشاف سبل تحسين سلامة المرضى من خلال اعتماد نظام صحي متكامل

·        التعرف على كيفية تصميم النظم الصحية، واقتنائها واستخدامها بشكل يعزز سلامة المرضى، ويرتقي بالخبرات ويحسن النتائج

·        تحديد التكاليف البشرية والاقتصادية الناجمة عن الإخفاقات في تطبيق معايير السلامة

·        التعلم من القطاعات الأخرى مرتفعة المخاطر مثل الفضاء والدفاع

وسوف يقوم المنتدى بنشر تقارير علمية مدعومة بالأدلة لمناقشتها في مؤتمر “ويش” القادم الذي سينعقد خلال الفترة 17 -18 فبراير 2015 في العاصمة القطرية الدوحة.

وبهذه المناسبة، قال البروفيسور برونوفوست: “سلامة المرضى هي إحدى اللبنات الأساسية لأي نظام يقدم الرعاية الصحية، أو يتعين أن تكون كذلك على أقل تقدير. ومع ذلك، لا تزال الأضرار التي يمكن تجنبها مرتفعة في جميع أنحاء العالم، ولا يزال أمام النظم التي توفر الرعاية الصحية فعل الكثير حتى تضاهي معدلات السلامة في الصناعات الأخرى ذات المخاطر العالية مثل الطيران المدني أو الدفاع. ومن هذا المنظور، يسرني أن أتولى قيادة هذا الفريق المتميز، وإنني على ثقة أننا سنتمكن من خلال العمل سويًا من تقديم أدلة قوية واستكشاف آفاق جديدة تدعم صناع القرار في جهودهم الرامية لتحسين معدلات السلامة في نظم الرعاية الصحية الخاصة بهم وتحسين التجارب التي يمر بها المريض “.

من جانبه، قال البروفيسور اللورد دارزي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الصحة “ويش”، ومدير معهد الابتكار في مجال الصحة العالمية في امبريال كوليدج لندن: “إن معظم الأضرار الناجمة عن الإخفاق في تطبيق معايير سلامة المرضى يمكن تجنبها. وعلى الرغم من ضرورة تحمل مجتمع الرعاية الصحية في العالم بأسره مسؤولية وضع معايير السلامة الصحية والارتقاء بها، غير أن ذلك لا ينفي كونها قضية سياسية رئيسية. ولهذا السبب قرر مؤتمر “ويش” التطرق هذا العام إلى مسألة سلامة المرضى، ويسعدني موافقة البروفيسور برونوفوست على توليه قيادة عملنا في هذا المجال “.

وبتعيين البروفيسور برونوفوست رئيسًا لمنتدى سلامة المرضى، سيعمل مؤتمر “ويش” علىدراسة كيفية الحد من الأضرار التي يمكن تجنبها بسبب الإخفاق في تطبيق معايير سلامة المرضى. كما سيستعرض مختلف الأساليب لتحسين السلامة، وبالتالي تقديم توصيات تمكّن واضعي السياسات من تحديد وترتيب أولوياتهم في التغيير بهدف تحسين السلامة والارتقاء بالخبرات وتحقيق نتائج أفضل للمرضى.

وفي إطار جهوده في مجال سلامة المرضى، ألّف برونوفوست كتابًا بعنوان: “سلامة المرضى، المستشفيات الذكية: كيف يمكن أن تساعد قائمة التعليمات الطبية الإرشادية في تغيير الرعاية الصحية من الداخل والخارج”. بالإضافة إلى ذلك، كتب برونوفوست أكثر من 400 مقال وفصل متخصصة بسلامة المرضى وقياس جهود السلامة وتقييمها. وقد طوّر الدكتور برونوفوست أسلوبًا علميًا بسيطًا وفعالًا في ذات الوقت للحد من الإصابات المميتة بعدوى الالتهابات المرتبطة بالقسطرة في وحدات العناية المركزة وذلك باتباع مجموعة من الإرشادات كان لها الفضل في القضاء على هذه العدوى في جميع أنحاء ولاية ميشيغان، وإنقاذ حياة 1500 شخص وتوفير 100 مليون دولار سنويًا. ويعمل برونوفوست كذلك بصفة استشارية لمصلحة “التحالف العالمي من أجل سلامة المرضى” الذي ترعاه منظمة الصحة العالمية. وقد تحدث أمام الكونجرس الأمريكي مرات كثيرة حول أهمية سلامة المرضى، ما دفع أحد التقارير الصادرة عن لجنة الرقابة والإصلاح الحكومي التابعة لمجلس النواب الأمريكي إلى تقديم دعم قوي لبرنامجه حول الوقاية من العدوى في وحدات العناية المركزة. وتجدر الإشارة هنا إلى أن برونوفست عضوٌ منتخب في معهد الطب وزميل فخري في الأكاديمية الأمريكية للتمريض.

كما يجدر بالذكر أن سلامة المرضى ستكون ضمن سبعة مباحث سيتم مناقشتها أثناء مؤتمر “ويش” 2015، الذي سيستضيف نخبة من الخبراء العالميين والشخصيات رفيعة المستوى من رؤساء دول ووزراء وأكاديميين وأطباء سريريين وصناع السياسات وقادة الأعمال لمناقشة حلول مبتكرة لبعض أهمّ التحديات الصحيّة العالمية. وإلى جانب ذلك، سيقوم مؤتمر “ويش” بنشر تقارير حول كيفية توصيل الرسائل الطبية المعقدة بشأن الصحة، وتقارير عن مرض السكري، وتقديم الرعاية لمرضى السرطان بأسعار معقولة، ومرض الخرف، وتقارير عن التغطية الصحية الشاملة والسلامة العقلية ورفاه الأطفال والشباب.

ويقام مؤتمر “ويش”بمبادرة من مؤسسة قطر ، ويسعى الى نشر أفضل ممارسات الرعاية الصحية من خلال شبكة عالمية من صناع القرار رفيعي المستوى والأكاديميين وقادة الصناعة، بما ينسجم بشكل وثيق مع رؤية مؤسسة قطر المتمثلة في إطلاق  قدرات الإنسان، والعمل على إبراز دور قطر الريادي كمركز  رائد في الابتكار في الرعاية الصحية.

ينعقد المؤتمر تحت رعاية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، وشهدت القمة الافتتاحية للمؤتمر  العام الماضي، مشاركة أكثر من 1000 قادة الرعاية الصحية من حول العالم.

لمزيد من المعلومات عن المنتدى أو مؤتمر “ويش” 2015، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: wish.org.qa

More أخبار

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة
Press Releases
29 أبريل 2024

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة

اقرأ أكثر...
قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية
أخبار
18 مارس 2024

قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية

اقرأ أكثر...
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة
أخبار
14 ديسمبر 2023

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة

اقرأ أكثر...