تخطى إلى المحتوى الرئيسي

ناقشت الرئيسة التقنية المعنية بكوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية الدكتورة ماريا فان كيرخوف الدروس المستفادة من الجائحة

الدوحة، قطر، 5 أكتوبر 2022: استضاف مؤتمر القمّة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” 2022 جلسة تفاعلية حول الأوبئة المستقبلية تضمنت مشاركة الدكتورة ماريا فان كيرخوف، الرئيسة التقنية المعنية بكوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية، التي شاركت آرائها حول كيف يُمكن للدول الاستعداد لمواجهة الجائحة القادم

انطلق النقاش بمناقشة أسباب تراجع التركيز على جائحة كوفيد-19، فإذا كانت الحكومات حوّلت تركيزها عن الجائحة، فكيف يمكننا كمجتمع عالمي يهتم بالرعاية الصحية، أن نقنع عامة الناس بتلقي الرعاية اللازمة، واتخاذ التدابير المناسبة للحماية من هذه العدوى، أو من أية جائحة أخرى قادمة؟ وسلّط النقاش الضوء على الخطوات التي يمكن اتخاذها استعداداً للأوبئة التي يمكن أن تظهر مستقبلاً.

شاركت الدكتورة ماريا فان كيرخوف، الرئيسة التقنية المعنية بكوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية، رؤيتها حول كيفية تأثير الوباء على بعض البلدان أكثر من غيرها. وقالت: “حتى اليوم، تم إعطاء 12.75 مليار جرعة من لقاح كوفيد-19، بينما تلقى 67.9٪ من سكان العالم جرعة واحدة على الأقل من اللقاح”. وتشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية إلى أن 22.7% من الناس في البلدان ذات الدخل المنخفض حصلوا على جرعة واحدة على الأقل.

وأشارت الدكتورة كيرخوف إلى أن استعداد البلدان لمواجهة الأوبئة المستقبلية البلدان يتطلّب أن يتم إبلاغ البلدان واطلاعها الدائم  بتحذيرات منظمة الصحة العالمية، كما يتطلّب أن يعمل القادة مع المنظمات المعنيّة مثل منظمة الصحة العالمية، للتعامل مع حالة طوارئ صحية عالمية. وأضافت أن منظمة الصحة العالمية أعطت تحذيرات صريحة قبل تفشي جائحة كوفيد-19 في وقت سابق في يناير 2020.

كما أشارت الدكتورة كيرخوف إلى أنه على الرغم من رغبة الناس بالعودة إلى الحياة الطبيعية كما كانت عليه قبل كوفيد-19، لكن هذا لن يكون بهذه السهولة. وقالت: “فقط لأن خط النهاية يبدو قريباً، هذا لا يعني أننا تجاوزناه. فالتغييرات التي أجريناها يجب أن تبقى، ولا يمكن التراجع عنها. العالم يريد إنهاء النقاش حول كوفيد-19، ونحن بالتأكيد نقوم بعمل أفضل مقارنة بالعام الماضي. ومع ذلك، ما زلنا بحاجة إلى قياس قدرتنا على تتبع التغييرات وفهم المتحوّرات التالية وتقليل تأثير الوباء الذي قد ينشأ مستقبلاً”.

في تقرير ويش 2022 حول “عصر جديد لابتكار اللقاحات”، تحدث جان لويس إكسلير، مدير البرنامج والمبادرات الجديدة والمعهد الدولي للقاحات في سيول بكوريا الجنوبية، مع المؤلفين المشاركين في التقرير، حول كيف أثارت جائحة كوفيد-19 إحساساً عالمياً بالضعف بين البلدان ذات الدخل المنخفض، وقادت دول إلى اتخاذ إجراءات معينة لتطوير اللقاح والحد من انتشار الفيروس. ومع ذلك، هناك العديد من العوامل الأخرى التي تتطلب التركيز. فالأفراد الضعفاء لا يشملون فقط أولئك المصابين بالفيروس، ولكن أولئك الذين تغيرت أوضاعهم المالية وما زالوا يكافحون حتى اليوم.

واستناداً إلى تجربتها كعالمة أوبئة في منظمة الصحة العالمية، تحدثت الدكتورة كيرخوف أيضًا عن توقيت احتمالية انتشار جائحة جديدة. وأشارت إلى أن سرعة الاستجابة يمكن أن تساعد في تحسين التأثير والحفاظ على المجتمع العالمي في حالة تأهب من الوباء، بما في ذلك البلدان منخفضة الدخل.

More أخبار

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة
Press Releases
29 أبريل 2024

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة

اقرأ أكثر...
قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية
أخبار
18 مارس 2024

قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية

اقرأ أكثر...
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة
أخبار
14 ديسمبر 2023

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة

اقرأ أكثر...