تخطى إلى المحتوى الرئيسي

تشمل الجوائز مكافآت نقدية بإجمالي 15 ألف دولار ورحلات يمولها “ويش” إلى قمة الويب المُقبلة في البرتغال

الدوحة، قطر، 6 أكتوبر 2022 – أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، مبادرة مؤسسة قطر العالمية في الصحة، عن الفائزين الأربعة في مسابقات الابتكار لعام 2022، التي تضم فئتين، هما “ومضة الابتكار” (الموجهة للشركات الناشئة في مراحلها المبكرة)، و”تسريع الابتكار” (للشركات الناشئة التي طورت حلولًا ومنتجات مبتكرة وتتطلع إلى التوسع والنموّ)، وذلك خلال الحفل الختامي لقمة ويش 2022، التي أقيمت في الدوحة في الفترة من 4 إلى 6 أكتوبر.

وتم اختيار الفائزين من بين 20 مبتكرًا عالميًا في مجال الرعاية الصحية تم انتقاؤهم في وقت سابق من بين 600 مشارك لعرض ابتكاراتهم في مجال الرعاية الصحية على صانعي السياسات العالمية وقادة الرعاية الصحية في قمة هذا العام.

وفازت “ريا دياغنوستيكس” (Rea Diagnostics) بالجائزة الكبرى في فئة “ومضة الابتكار” والبالغة قيمتها 5000 دولار. وهي شركة ناشئة أسستها لوليا قاسم وتتخذ من سويسرا مقرًا لها، وتعمل على كشف النساء المعرضات لخطر الولادة المبكرة، وهو السبب الرئيسي لوفاة الأطفال دون سن الخامسة. ويسمح التعرف المبكر على خطر الولادة المبكرة للأطباء من تقديم العلاج المناسب للتخفيف من الأضرار المحتملة على الجنين. وتعالج الشركة الناشئة هذا الأمر من خلال مجموعة أدوات اختبار غير جراحية تتعقب المؤشرات الحيوية في السائل المهبلي التي تشير إلى إمكانية حدوث الولادة المبكرة.

فيما فازت “تادا ميديكال آي بي” (Tada Medical AB) السويدية بالجائزة الكبرى في فئة “تسريع الابتكار” والبالغة  قيمتها 10,000 دولار، وذلك عن منتجها ReLink®، وهو جهاز يعمل كموصل ويقدم حلًا ضد الانفصال العرضي لإبرة الحقن عن الوريد. وأتي في شكل موصل إضافي بين أنابيب الحقن الوريدي لزيادة سلامة ودقة وكفاءة العلاج الوريدي في أماكن الرعاية الصحية. يتميز تصميمه الفريد بصمامات مزدوجة الجوانب وقابلة للإغلاق الذاتي، مع تنشيط ضعيف للوصلة لحماية مكان حقن القسطرة ومنع فقدان الدواء، وبالتالي تفادي المضاعفات وزيادة تكلفة العلاج.

بالإضافة إلى الفائزين بالجوائز النقدية، تم الإعلان عن شركتين ناشئتين في مجال الابتكار الصحي، هما “نيوروسوفت بيو الكترونيكس” (Neurosoft Bioelectronics) من سويسرا في فئة “ومضة الابتكار” و”سمايلترونيكس” (Smiletronix) من إسبانيا في فئة “تسريع الابتكار”، للفوز برحلة من إهداء “ويش” إلى البرتغال للمشاركة في قمة الويب 2022 في الفترة من 1 إلى 4 نوفمبر.

وتقوم “نيوروسوفت بيو الكترونيكس” بتطوير تطبيقات طبية مبتكرة للشرائح العصبية المزروعة. وأسس الشركة نيكولاس فاتشيكوراس، ويتمثل ابتكارها الرئيسي في تطوير أقطاب كهربائية ناعمة عالية الدقة بمكنها التفاعل مع الدماغ. وتعتبر هذه الأقطاب الكهربائية أصغر حجمًا بمقدار 100 مرة وأكثر نعومة بمقدار 1000 مرة من تلك المتوفرة حاليًا. الأقطاب الكهربائية مصحوبة بتطبيق تكنولوجي، SOFT TINNIT، ليكون أول واجهة بين الدماغ والحاسوب قابلة للزرع بالكامل لعلاج طنين الأذن الحاد، وهو اضطراب منهك يؤثر على ملايين المصابين في جميع أنحاء العالم.

ويذكر أن “سمايلترونيكس” (Smiletronix) هو جهاز تصوير داخل الفم وتطبيق يلتقط صورًا للفم بالكامل ويشخص مجموعة متنوعة من أمراض الفم في أقل من 15 ثانية. ويستخدم الحل الذي طوره ياشار فارنجاني، خوارزمية الذكاء الاصطناعي التي تتولى التشخيص بدقة تصل إلى 90-95%. ويحلل الذكاء الاصطناعي حالة الأسنان واللثة باستخدام أحدث تقنيات الرؤية الحاسوبية والتعلم الاصطناعي للكشف المبكر عن أمراض الأسنان ويقدم توصيات للوقاية.

وبهذه المناسبة، قال محمود العشي، رئيس قسم الابتكار في “ويش”: “يسعدنا الإعلان عن الفائزين في مسابقات الابتكار هذا العام، والمساعدة في تحقيق طموحاتهم لجعل خدمات الرعاية الصحية ميسورة التكلفة ومستدامة ومتاحة أكثر لكافة المجتمعات حول العالم من خلال الاستفادة من المزايا العديدة التي تقدمها تكنولوجيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي. كما نؤكّد أن جميع الابتكارات في الرعاية الصحية، سواء كانت منتجات ذكية أو  نظم أو إجراءات علاجية محسّنة، تحظى بنفس القدر من القيمة، ويجب تشجيعها ورعايتها لضمان نتائج أفضل للمرضى، ولا يمكن أن يحدث ذلك إلا عندما تبذل المؤسسات وقادة الرعاية الصحية وصناع السياسات في العالم جهودًا جماعية لدعم المبتكرين وخلق بيئات مواتية لازدهار الابتكار وتطوّره.”

وأضاف: “يسرّنا في “ويش” أن نُسهم في دعم هذه الجهود من خلال مسابقات الابتكار التي تمنح الشركات الناشئة في مجال الرعاية الصحية فرصة التواصل مع خبراء القطاع الصحي وصنّاع السياسات والمستثمرين في جميع أنحاء العالم من خلال المنصة العالمية التي توفرها قمّة ويش”.

تم إطلاق برنامج ويش للابتكار في عام 2013، وقدم الدعم إلى ما مجموعه 130 مبتكرًا من 25 دولة مختلفة حتى الآن.

More أخبار

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة
Press Releases
29 أبريل 2024

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة

اقرأ أكثر...
قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية
أخبار
18 مارس 2024

قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية

اقرأ أكثر...
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة
أخبار
14 ديسمبر 2023

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة

اقرأ أكثر...