تخطى إلى المحتوى الرئيسي

شهدت الجلسة مشاركة العدّاء الأولمبي السير مو فرح وإطلاق تقرير ويش حول الرياضة للصحة النفسية

الدوحة، قطر، 6 أكتوبر 2022 – مثّل موضوع الرياضة وفوائدها على الصحة النفسية محور نقاش جلسة أقيمت في اليوم الأخير من قمة مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” 2022، مبادرة مؤسسة قطر العالمية في الصحة، وشهدت مشاركة  السير مو فرح، العداء البريطاني الأكثر تتوجًا في الألعاب الأولمبية الحديثة.

وانضم إلى الجلسة الصحافي المتمرّس ستيفن ساكور، إلى جانب لفيف من خبراء الصحة، وتطرّق المتحدّثون إلى تقرير “الرياضة للصحة النفسية” الصادر عن “ويش” خلال القمة.

وفي الجلسة النقاشية التي حملت عنوان “الرياضة للصحة: ​​نظام عالمي قائم على القدرات”، تحدث السير مو فرح عن نجاحه البارز كعداء للمسافات الطويلة، وأخبر ساكور أن ركضه كان دائمًا بمثابة مرساة له، لا سيما خلال لحظات عدم الاستقرار التي واجهته في حياته. وأجاب ساكور: “يمكن للرياضة أن تكون علاجًا رائعًا”.

وبسؤاله حول إمكانية إشراك الأطفال من جميع أنحاء العالم في الرياضة والأنشطة البدنية، أكد السير فرح على أهمية تولي البالغين دورة القدوة للأطفال بالإضافة إلى تقديم الدعم لهم وتشجيعهم. وقال: “يمكن للشباب – سواء كانوا موهوبين في الرياضة أم لا – تحقيق نفعٍ كبير من ممارسة النشاط البدني”.

من جانبها، أوضحت كايتلين سيمبسون، من جامعة إدنبرة، المملكة المتحدة، ومدربة رياضات أولمبية خاصة، ومشاركة في إعداد تقرير “الرياضة للصحة النفسية” أن التقرير يجمع بين الأدلة على أن الرياضة فعالة مثل الأساليب الدوائية في معالجة القلق والتوتر، وبتكلفة أقل. ولفتت إلى أن الصحة النفسية هي أحد الأمراض العشر الأكثر شيوعًا على مستوى العالم، مع تفاقمها بنسبة 25% منذ بداية جائحة كوفيد-19، وأن الرياضة توفر مجموعة أدوات رائعة لمعالجة تحديات الصحة النفسية.

وتحدثت الشيخة انتصار الصباح، التي أسست “مؤسسة انتصار”، حول تحديات ممارسة الرياضة الموجودة في المجتمعات العربية بالنسبة الفتيات والنساء في سن 12 عامًا فما فوق حيث تقل نسب مشاركتهنّ، مؤكدةً أهمية النشاط البدني في التخفيف من الصدمات النفسية، وتخليص الجسم من ارتفاع مستوى الأدرينالين والكورتيزول بسبب الصدمات.

إلى ذلك، قال الدكتور كامران عباسي، رئيس تحرير المجلة الطبية البريطانية: “نحن بحاجة إلى توسيع الحوار حول فوائد التمرين والحركة بناء على المجموعة الثرية من الأدلة حول هذا الموضوع. لا تحظى الرياضة بنفس البحوث التي تعنى بتوسيع نطاق ممارسة الأنشطة البدنية. وعلى الرغم من وجود الكثير من الأدلة حول فوائد الرياضة البدنية والنفسية، فإنها، في تقديري، لا تزال مجالًا علميًا ناشئًا يحتاج إلى مزيد من البحث”.

وأضاف: “نحن بحاجة إلى تغيير جذري في عادات المجتمع – مجتمعٌ يركز على الفوائد التي تعود على الصحة والرفاهية والناس وكوكب الأرض. نحن نبحث في الوقت الحالي أين ارتكبنا خطأً كمجتمع عالمي. نحن بحاجة إلى إنشاء عالم أفضل لأنفسنا ونحتاج إلى الدفاع عنه”.

More أخبار

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة
Press Releases
29 أبريل 2024

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة

اقرأ أكثر...
قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية
أخبار
18 مارس 2024

قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية

اقرأ أكثر...
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة
أخبار
14 ديسمبر 2023

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة

اقرأ أكثر...