تخطى إلى المحتوى الرئيسي

مؤتمر “ويش” يضع خبراته في خدمة مرضى السرطان

الدوحة، قطر، — سبتمبر 2015. يشارك مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، وهي مبادرة عالمية أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في منتدى آباك 2015، أحد أهم منتديات الرعاية الصحية في منطقة آسيا – المحيط الهادئ. وستدور فعاليات هذا المنتدى ما بين 23 و25 سبتمبر بمدينة أوكلاند النيوزيلندية.

ويستعرض خبراء “ويش” في هذا المؤتمر دراسة بعنوان “رعاية صحية بكلفة معقولة لمرضى السرطان” في سياق جلستين يوم 24 سبتمبر. ويحضر المنتدى نخبة من الخبراء في مجال الرعاية الصحية، كالسيد إيجبرت شيلينجز، الرئيس التنفيذي لمؤتمر “ويش”، والبروفسور روبرت توماس، المستشار الرئيسي حول مرض السرطان في قسم فيكتوريا للصحة والخدمات الإنسانية، والسيد جانلوكا فونتانا، مدير مركز السياسة الصحية في إمبريال كوليدج.

ويهدف “ويش” من مشاركته في هذا المنتدى الدولي إلى تعميم أفضل الممارسات في مجال الرعاية الصحية، وتشجيع الابتكار والنقاش البنّاء، بما يتسق مع رؤية مؤسسة قطر الرامية لإطلاق قدرات الإنسان، وإظهار دور دولة قطر الريادي في مجال الرعاية الصحي، مما بدوره ينعكس ايجابيا على المجتمع القطري ككل ومرضى السرطان بشكل خاص.

كما يشهد المؤتمر تنظيم 42 جلسة مختلفة يلقي خلالها 130 متحدثاً محاضراتهم، ومن بينهم أسماء لامعة في عالم الصحة والطب كروبي واكس، والبروفسور تشارلز فنسنت، والبروفسور جوناثان جراي، والسيد إيتاي تالجام.

يعتبر السرطان أولوية عالمية في مجال الرعاية الصحية، حيث تشير الإحصاءات إلى وفاة 8.2 مليون شخص بهذا المرض عام 2012، كما أصيب به في العام عينه نحو 14.1 مليون. وقد سجلت الإحصاءات زيادة عدد الوفيات بنسبة 10% خلال أربع سنوات فقط، فيما ازدادت كلفة علاج هذا المرض إلى زهاء 300 مليار دولار عالمياً كل عام. وتجدر الإشارة في هذا السياق أن 50% من حالات السرطان الجديدة و3/2 حالات الوفاة تقع في البلدان الفقيرة أو المتوسطة الدخل.

ومن هنا، فإنه من الواضح بأن كلفة علاج هذا المرض باتت باهظة لمعظم المصابين به، كما أنه يشكل عبئاً كبيراً ترزح تحته غالبية الحكومات. وسيقدّم البروفيسور توماس، الذي سبق له أن قاد جهود “ويش” البحثية في نشر دراسة “رعاية صحية بكلفة معقولة لمرضى السرطان”، توصيات عملية من شأنها مساعدة صناع القرار على تقليص الكلفة وضمان رعاية صحية عالية الجودة لمرضى السرطان.

أما السيد شيلينجز فسيترأس لجنة نقاش تضم السيد جانلوكا فونتانا، مدير مركز السياسة الصحية في إمبريال كوليدج، والسيدتين جسيكا بريست وديدي طومسون من مركز السياسة الصحية. وتسلّط هذه اللجنة الضوء على أهم مقررات تقرير “ويش” لهذا العام، والتي جاءت تحت عنوان “تطوير سلامة المريض: مقاربة للأنظمة عبر القطاع”. وتركّز اللجنة على المسائل الجوهرية في مجال سلامة المريض وتقديم الحلول الابتكارية الناجعة، مشيرة في هذا السياق إلى “شبكة أنظمة الصحة الريادية”، وهي مبادرة مشتركة أطلقها مؤتمر “ويش” وإمبريال كوليدج.

ومنذ تأسيسها في عام 2009، فقد تعاونت “شبكة أنظمة الصحة الريادية” مع 21 نظاماً صحياً في 11 دولة، وذلك لمساعدتها في التغلب على التحديات التي تواجهها لتقديم أرقى رعاية صحية ممكنة.
وحول ذلك، علّق السيد شيلينجز بالقول: “تسعدنا الشراكة مع منتدى آباك بهدف الارتقاء بالنقاش حول الأجندة الصحية العالمية. إن الحصول على رعاية صحية جيدة وذات كلفة معقولة هو من الحقوق الإنسانية الأساسية لكل شخص، وهدف معلن لكافة الدول. وبدلاً من العمل المنفرد، يمكن للأنظمة الصحية أن تتعلم الكثير من بعضها البعض، ويلتزم “ويش” ومنتدى آباك بتحقيق ذلك”.

ومؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” هو منصة عالمية للرعاية الصحية تهدف لإيجاد ونشر أفضل الأفكار والممارسات في هذا المجال، وذلك لإنقاذ حياة الناس، وتوفير الموارد. ويعدّ مؤتمر “ويش” إحدى المبادرات العالمية التي أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع تحت رعاية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر.
ومن جهته، يهدف منتدى آباك لتفعيل عمل خبراء الرعاية الصحية لإحداث التغيير المنشود، حيث استقطبت نسخة العام الفائت بمدينة ملبورن الأسترالية نحو 1500 مندوب، من بينهم مدراء رفيعي المستوى، ورؤساء مجالس الإدارة، وصناع القرار، وأخصائيين يعملون على تطوير الرعاية الصحية في سائر أرجاء آسيا – المحيط الهادئ.

انتهى

نبذة عن منتدى آباك

بات اسم منتدى “أباك” في فترة وجيزة صنوًا للمثل العليا في الجودة والابتكار والأداء المتميز، تلكم المثل التي ينادي بها المنتدى ويحث على تبنيها. وتقف خلف تنظيم مؤتمر دول آسيا والمحيط الهادي الأبرز في مجال الرعاية الصحية مؤسسة “كو أواتي” التي تعد مركزًا للابتكار في نظم الرعاية الصحية وتطويرها في المجلس الصحي التابع لمقاطعات مانوكاو في نيوزلندا. وتتألف مؤسسة “كو أواتي” من أطباء وممرضين وباحثين وأكاديميين ومبتكرين يركزون جهودهم في التوصل إلى نتائج في مجال الرعاية الصحية الأساسية.
http://www.apacforum.com

نبذة عن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” هو منصة عالمية للرعاية الصحية ترمي إلى إيجاد ونشر أفضل الأفكار والممارسات المستندة إلى الأدلة. ويعدّ مؤتمر “ويش” أحد المبادرات العالمية التي أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع تحت رعاية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر.

انعقدت النسخة الافتتاحية من مؤتمر “ويش” في الدوحة عام 2013 بمشاركة أكثر من 1,000 من رواد مجال الرعاية الصحية حول العالم. ويسعى مؤتمر “ويش” من خلال القمم السنوية ومجموعة من المبادرات الممتدة على مدار العام، إلى بناء مجتمع دولي يضم نخبة من القادة ورواد الابتكار في مجال سياسات وبحوث الرعاية الصحية.

تتضافر جهود هذه الأطراف كلها من أجل تسخير قوة الابتكار للتغلب على التحديات الصحية الأكثر إلحاحًا حول العالم، وإلهام الجهات الأخرى المستفيدة وتشجيعها على العمل البنّاء.

مؤسسة قطر – لإطلاق قدرات الإنسان

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الكربون إلى اقتصاد معرفي من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله. تأسّست مؤسسة قطر سنة 1995 بمبادرةٍ كريمةٍ من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.

وتلتزم مؤسسة قطر بتحقيق مهمتها الاستراتيجية الشاملة للتعليم، والبحوث والعلوم، وتنمية المجتمع من خلال إنشاء قطاع للتعليم يجذب ويستقطب أرقى الجامعات العالمية إلى دولة قطر لتمكين الشباب من اكتساب المهارات والسلوكيات الضرورية لاقتصادٍ مبنيٍّ على المعرفة. كما تدعم الابتكار والتكنولوجيا عن طريق استخلاص الحلول المبتكرة من المجالات العلمية الأساسية. وتسهم المؤسسة أيضاً في إنشاء مجتمع متطوّر وتعزيز الحياة الثقافية والحفاظ على التراث وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.

للحصول على كافة مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.qf.org.qa

More أخبار

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة
Press Releases
29 أبريل 2024

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة

اقرأ أكثر...
قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية
أخبار
18 مارس 2024

قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية

اقرأ أكثر...
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة
أخبار
14 ديسمبر 2023

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة

اقرأ أكثر...