تخطى إلى المحتوى الرئيسي

 مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” يتعاون مع الاتحاد الدولي للسكري بهدف عرض تقرير سياسات “ويش” على الشبكة العالمية للبرلمانيين من أجل السكري

الدوحة، قطر، 17 يونيو 2015 – عقد مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، مع الشبكة العالمية للبرلمانيين من أجل السكري، وهي إحدى برامج المناصرة الرئيسية التابعة للاتحاد الدولي للسكري، شراكة من أجل عرض تقرير “ويش” حول مرض السكري على برلمانيين في أستراليا بهدف تعزيز النقاش الدائر حول مرض السكري في جدول أعمال السياسة الوطنية.

يعدّ تفشي مرض السكري في جميع أنحاء العالم واحدة من أكبر الكوارث الصحية التي شهدها العالم؛ إذ تجاوز عدد المصابين بهذا المرض 382 مليون شخص، كما تشمل مضاعفات السكري الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والعمى وفي بعض الحالات قد يؤدي إلى الوفاة، مما يفرض عبئًا هائلًا على نظم الرعاية الصحية والاقتصادات الوطنية. ويستهلك مرض السكري حاليًا نسبة 11 في المائة من إجمالي الإنفاق العالمي في المجال الصحي (أي مايعادل 2.2 تريليون ريال قطري).

وفقًا للاتحاد الدولي للسكري، فإن الدول التي ستسجل نسب النمو الأعلى في تفشي مرض السكري في الفترة ما بين 2013- 2035 هي الإمارات وعمان ودولة قطر . كما ستزيد معدلات الإصابة بالسكري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ككل بنسبة 96.2 في المائة بحلول العام 2035.

وكشف تقرير “ويش” الصادر بعنوان “الارتقاء إلى مستوى التحدي: الوقاية من السكري من النوع الثاني ومعالجته” أن السكري من النوع الثاني سيصيب ما يقدر بنحو 10 في المائة من السكان البالغين في العالم (أي قرابة 600 مليون شخص) بحلول العام 2035 ، ويدعو التقرير صانعي السياسات في جميع أنحاء العالم إلى التحرك للحد من الارتفاع المثير للفزع في نسب انتشار هذا المرض.

وقد جرى توزيع تقرير “ويش” على جميع أعضاء البرلمان في أستراليا بهدف تسليط مزيد من الضوء على هذا الموضوع المهم وتحفيز الجهات المعنية لاتخاذ الخطوات اللازمة.
وفي هذا السياق، علّق السيد كين وايت،عضو البرلمان ورئيس المجموعة البرلمانية لدعم مرضى السكري قائلًا: “يتحول مرض السكري بشكل سريع إلى وباء عالمي، وينطوي دورنا على رفع مستوى الوعي بخطورة هذه المسألة، وتعزيز سبل الوقاية والكشف المبكر، والدعوة لتحسين وسائل الرعاية والدعم والعلاج لمرض السكري. وهنا يأتي دور تقرير “ويش” الذي يسلط الضوء على هذا المرض المدمر؛ لذا نحن سعداء بالعمل عن كثب مع ويش للمساعدة في الحد من انتشار مرض السكري داخل أستراليا وخارجها.”

من جانبه قال البروفيسور اللورد دارزي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمبادرة “ويش” ومدير معهد الابتكار في مجال الصحة العالمية التابع لجامعة إمبريال كوليدج لندن: “ينبغي أن تشكَل قضية التصدي لارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري أولوية على جدول أعمال جميع دول العالم؛ فغالبًا ما يستهان بحجم الأثر الذي يخلفه مرض السكري كما هي الحال مع سائر الأمراض المزمنة الأخرى. لذا يتحتم علينا أن نتحرك الآن حتى لا تفقد الأجيال القادمة إمكانية السيطرة على هذا المرض. ومن دواعي سروري أن يستعرض تقريرنا برلمانيون في أستراليا بغية النظر بعين الاعتبار إلى توصياته المتعلقة بالسياسات، والتي نأمل أن تفضي إلى تعزيز النقاش وتوجيه الحراك بشأن التصدي لتفشي مرض السكري؛ الأمر الذي سيعود بالنفع على الناس في شتى بقاع الأرض.”

وقد نُشر تقرير “ويش” عن مرض السكري خلال المنتدى الخاص بأبحاث السكري الذي ترأسه البروفيسور ستيفن كولاجيوري، أستاذ الصحة الأيضية ومدير معهد بودن لعلاج السمنة والتغذية والتمارين الرياضية في جامعة سيدني، خلال انعقاد النسخة الثانية من مؤتمر “ويش” في فبراير الماضي في دولة قطر. وقد شكّل المؤتمر منصة التقاء لما يربو على 1200 من الروّاد في مجال الرعاية الصحية وصانعي السياسات من 90 دولة.

وتمثل مبادرة “ويش” تتويجًا لجهود مؤسسة قطر في إلهام ونشر أفضل الممارسات والابتكارات في مجال الرعاية الصحية. وتنسجم المبادرة بشكل كامل مع رؤية مؤسسة قطر ورسالتها الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان وتعزيز مكانة دولة قطر الريادية بوصفها مركزًا صاعدًا للابتكار في مجال الرعاية الصحية.

للإطلاع على تقرير “ويش” حول مرض السكري، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني wish.org.qa

– انتهى –

ملاحظات للمحررين:
للمزيد من المعلومات، الرجاء التواصل مع:
نهى العفيفي
مدير الاتصال في مؤتمر ويش
nelafify@wish.org.qa
+974 7768 6624

نبذة عن مؤتمر القمة العالميّ للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” هو منصة عالمية للرعاية الصحية ترمي إلى إيجاد ونشر أفضل الأفكار والممارسات المستندة إلى الأدلة. ويعدّ مؤتمر “ويش” أحد المبادرات العالمية التي أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع تحت رعاية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر.
انعقدت النسخة الافتتاحية من مؤتمر “ويش” في الدوحة عام 2013 بمشاركة أكثر من 1000 من رواد مجال الرعاية الصحية حول العالم. ويسعى مؤتمر “ويش” من خلال القمم السنوية ومجموعة من المبادرات الممتدة على مدار العام، إلى بناء مجتمع دولي يضم نخبة من القادة ورواد الابتكار في مجال سياسات وبحوث الرعاية الصحية.
تتضافر جهود هذه الأطراف كلها من أجل تسخير قوة الابتكار للتغلب على التحديات الصحية الأكثر إلحاحًا حول العالم، وإلهام الجهات الأخرى المستفيدة وتشجيعها على العمل البنّاء.

مؤسسة قطر – لإطلاق قدرات الإنسان
مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع مؤسسةٌ خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الكربون إلى اقتصاد معرفي من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله.
تأسّست مؤسسة قطر سنة 1995 بمبادرةٍ من صاحب السموّ الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى صاحبة السموّ الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.
تلتزم مؤسسة قطر بتحقيق مهمتها الاستراتيجية الشاملة للتعليم، والبحوث والعلوم، وتنمية المجتمع من خلال إنشاء قطاع للتعليم يستقطب أرقى الجامعات العالمية إلى دولة قطر لتمكين الشباب من اكتساب المهارات والسلوكيات الضرورية لاقتصادٍ مبنيٍّ على المعرفة. كما تدعم الابتكار والتكنولوجيا عن طريق استخلاص الحلول المبتكرة من المجالات العلمية الأساسية. وتسهم المؤسسة أيضاً في إنشاء مجتمع متطوّر وتعزيز الحياة الثقافية والحفاظ على التراث وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.

للاطلاع على كافة مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.qf.org.qa
للمزيد من المعلومات عن مؤسسة قطر، الرجاء التواصل مع المكتب الإعلامي عن طريق البريد الإلكتروني pressoffice@qf.org.qa

More أخبار

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة
Press Releases
29 أبريل 2024

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة

اقرأ أكثر...
قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية
أخبار
18 مارس 2024

قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية

اقرأ أكثر...
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة
أخبار
14 ديسمبر 2023

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة

اقرأ أكثر...