Live Event: Nurses at the forefront of change

News

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية، إحدى مبادرات مؤسسة قطر، يعلن عن موعد انعقاد قمة “ويش” 2024 وعن إبرام شراكة استراتيجية مع منظمة الصحة العالمية

من المقرر أن يعمل المؤتمر على إعداد تقرير حول حماية الصحة أثناء النزاعات المسلحة

الدوحة، قطر – 05 ديسمبر 2023: أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر، أن قمة “ويش 2024” ستقام يومي 13 و14 نوفمبر 2024 في الدوحة.

وفي هذا الإطار، سيلتئم على مدى يومين في مركز قطر الوطني للمؤتمرات أكثر من ألفي مشارك من القيادات والرواد والمبتكرين والباحثين ورجال الأعمال والعاملين في مجال الرعاية الصحية حول العالم، بهدف البحث عن حلول مبتكرة لمجموعة من أكبر التحديات الصحية التي تواجه العالم اليوم.

وتمثل قمة “ويش 2024” النسخة السابعة من مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، الذي يعد واحدًا من أهم الأحداث وأكثرها تأثيرًا ضمن الأجندة السنوية لقطاع الصحة العالمي.

وإثر مباحثات مشتركة على أعلى المستويات جمعت بين صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، والدكتور تيدروس أدحانوم غيبرييسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، جرى الإعلان عن إبرام تعاون استراتيجي يجمع بين “ويش” ومنظمة الصحة العالمية لتوحيد الجهود وتضافرها على امتداد الفترة التي تسبق انعقاد قمة “ويش 2024”. وتمثل هذه الجهود تجسيدًا للعلاقة البناءة المستمرة، التي انطلقت بين “ويش” ومنظمة الصحة العالمية منذ سنوات.

ومن المنتظر أن يتمخّض هذا التعاون بين الطرفين عن إطلاق ثلاثة مشاريع بحثية رائدة، تقودها منظمة الصحة العالمية، تروم إصدار تقارير علميّة رصينة مبنية على الأدلّة والإثباتات، لتتم مناقشتها ودراستها بدقة خلال القمة المقبلة في نوفمبر. كما ستركّز هذه التقارير على مواضيع تتناول قضايا ملحّة تتطلب اهتمام رواد المجتمع الصحي في جميع أنحاء العالم، وذلك بهدف توحيد الجهود لتحسين السياسات والممارسات المتعلقة بهذا القطاع.

وعلى صعيد متصل، سيعمل الشركاء المحليون والدوليون – بالتعاون مع “ويش” – على إصدار تقارير مخصصة للتداول في القمة تعالج العديد من المسائل المتعلقة بالأنظمة الصحية وأخلاقيات المهنة والصحة الجسدية والصحة النفسية. وستواصل قمة “ويش 2024” التأكيد على أهمية المنظور الإقليمي ودوره الجوهري في مجال الصحة العالمية، إلى جانب بحث ضرورة تحويل نتائج البحوث العلمية والميدانية إلى ممارسات ملموسة وحلول ذات تأثير فعلي على الساحة الدولية.

واجتمعت سلطانة أفضل، الرئيس التنفيذي لمؤتمر “ويش”، مع الدكتور تيدروس أدحانوم غيبرييسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، لتوقيع اتفاقية للتعاون بين الطرفين، أقيمت في 4 ديسمبر.

وحضر مراسم التوقيع سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزيرة الصحة العامة في دولة قطر، والتي تشغل منصب رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية.

وتعليقاً على هذا التوقيع، قالت سلطانة أفضل: “يسعدنا الإعلان عن مواصلة العمل عبر انطلاق أعمال قمة “ويش 2024” في نوفمبر المقبل. إننا نرى في ذلك فرصة لنؤكد على التزامنا بتوفير منصة يمكن من خلالها تسليط الضوء على البحوث المدعومة بالأدلة وتفعيل دورها بتوجيه الممارسات المتبعة في قطاع الصحة على الصعيد العالمي. كما يسرّنا حضور الدكتور تيدروس في هذا الإعلان عن موعد انطلاق قمة “ويش 2024″، لنتابع ما توصلنا له على مستوى شراكتنا الاستراتيجية، ونتشارك الرؤى من أجل عالم يتمتع بصحة أفضل.”

وأعلنت “ويش” بأنّ المشاريع البحثية المشتركة الثلاثة التي من المقرر العمل عليها ستركز على سبل القضاء على مرض السلّ، والرعاية التلطيفية، وحماية الصحة في النزاعات المسلحة.

وفي سياق متصل، عبّر الدكتور تيدروس عن تقديره وامتنانه الكبير لصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، على هذه الشراكة الجديدة، مضيفاً: “إنّ تعاوننا الواسع والمتطور مع “ويش” يرتكز على سجل حافل بالإنجازات والأثر الفعلي الملموس، وسيبرهن هذا العمل على عزمنا المشترك على مواجهة التحديات الصحية الملحّة على مستوى العالم، بما في ذلك داء السلّ، والرعاية التلطيفية، وحماية الصحة في النزاعات المسلّحة. نتطلّع للمساهمة في إثراء قاعدة البيانات والأدلّة ونعبر عن التزامنا العميق بهذه الشراكة.”

والجدير بالذكر، أنه سيتم الإعلان عن موضوعات وقضايا قمة “ويش 2024” وأسماء المتحدثين المشاركين فيها خلال الأشهر القادمة. ويمكن للراغبين بحضور القمة أن يقوموا بالتسجيل عبر موقع “ويش” الإلكتروني: wish.org.qa

 

Add Your Heading Text Here

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Meet the Innovator

Speaker Name

Speaker Position

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Innovator Name

Innovation Name

Description

تعرف على المبدعين

2020

Unheeded Warnings Mitigating the Impact of Climate Change on Communicable Diseases

Jeremy Hess, Rachel Lowe, Muna Al Maslamani, Laura-Lee Boodram, Anna Stewart Ibarra, Judith Wasserheit

With the emergent threat of COVID-19, this report focuses on threatening diseases that are a by-product of climate change and what type of policy measures should be intact to deal with this head-on.

2020

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ