تخطى إلى المحتوى الرئيسي
الأخلاق الإسلامية وعالج العقم الكفاح من أجل الحمل: نهج إسلامي
2020

الأخلاق الإسلامية وعالج العقم الكفاح من أجل الحمل: نهج إسلامي

محمد غالي , مها العاكوم, علياء عبدالهادي, عائشة يوسف

الهدف من هذه الدراسة هو إظهار الطرق التي يتزامن بها صراع العقم مع الأخلاق الإسلامية وكيف يجب أن تحمي موجة التعليم الجديدة مصالح هذه الجماعات الدينية.

يقدم تقرير “ويش” للأخلاقيات وعلاج العقم لمحة تاريخية عن تقنيات المساعدة على الإنجاب في المنطقة ، مع معالجة القضايا الأخلاقية الأكثر إلحاحًا من منظور إسلامي.

alt text

د.محمد غالي

محمد غالي أستاذ الإسلام وأخلاقيات الطب الحيوي في مركز التشريع الإسلامي والأخلاق (CILE) ، كلية الدراسات الإسلامية في قطر بجامعة حمد بن خليفة ، قطر. في عام 1999 ، درس الدراسات الإسلامية باللغة الإنجليزية في جامعة الأزهر في القاهرة ، مصر وحصل على درجة البكالوريوس بامتياز. في عام 2002 حصل على درجة الماجستير في الدراسات الإسلامية بتقدير امتياز من جامعة ليدن بهولندا وفي عام 2008 حصل على درجة الدكتوراه من نفس الجامعة. خلال الفترة 2007-2013 ، كان الدكتور غالي عضوًا في هيئة التدريس في جامعة ليدن ، ومنذ عام 2011 ، كان عضوًا في هيئة التدريس في برنامج Erasmus Mundus ، وهو برنامج ماجستير أوروبي في أخلاقيات علم الأحياء تم تنظيمه بالاشتراك مع عدد من الجامعات الأوروبية. يشغل الدكتور غالي حاليًا منصب رئيس تحرير مجلة الأخلاق الإسلامية (التي نشرتها بريل) ، كما أنه عضو في هيئة تحرير عدد من المجلات الأكاديمية. يعمل أيضًا كمستشار بحثي في عدد من المشاريع البحثية. تمت دعوته لإلقاء محاضرات حول أخلاقيات البيولوجيا الإسلامية في العديد من الجامعات حول العالم بما في ذلك إمبريال كوليدج لندن وجامعة أكسفورد وجامعة أوسلو وجامعة شيكاغو وجامعة جورجتاون. خلال العام الدراسي 2014-2015 ، كان باحثًا زائرًا في معهد كينيدي للأخلاقيات بجامعة جورج تاون. وهو أيضًا الباحث الرئيسي الرئيسي في المشروع البحثي “الجينوم الأصلي في منطقة الخليج (IGGR): الخطاب الأخلاقي الحيوي الإسلامي المفقود” الممول من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي (2016-2019).

alt text

علياء عبد الهادي

مستشارة أولى ورئيسة مركز المساعدة على الإنجاب ، مؤسسة حمد الطبية ومركز صحة المرأة والأبحاث ، مؤسسة حمد الطبية بعد تخرجها من كلية الطب ، كانت الدكتورة عالية واحدة من أوائل الطبيبات القطريات اللاتي تدربن في المملكة المتحدة في مجال أمراض النساء والتوليد. حصلت الدكتورة علياء على تدريب بعد التخرج بين المستشفيات التعليمية المختلفة مثل مستشفى هامرسميث ، إمبريال كوليدج ، مستشفى سانت ماري ، وحصلت على عضوية الكلية الملكية في O&G MRCOG في عام 2005 ، بالإضافة إلى شهادة البورد العربي في O&G في عام 2006. د. ثم حصل على تدريب متخصص في الإنجاب المساعد في المملكة المتحدة عام 2011 وانضم إلى وحدة الإنجاب المساعدة في قطر 2012 ؛ بينما حصل على زمالة أخرى من الكلية الملكية لـ O&G في 2018.