تخطى إلى المحتوى الرئيسي

الإعلان عن التقرير القادم حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية خلال حلقة نقاشية في المؤتمر العالمي السابع عشر لأخلاقيات البيولوجيا في الدوحة.

الدوحة، قطر، 5 يونيو 2024: أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، إحدى مبادرات مؤسسة قطر، عن إصدار تقرير حول أخلاقيات الاستعانة بالذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، الذي يستكشف بعض التطبيقات الشائعة للذكاء الاصطناعي في المجال الصحي، ويسلّط الضوء على التحديات الأخلاقية التي تفرضها هذه الاستخدامات المتطورة، لا سيما فيما يخص قضية المساءلة الطبية.

سيصدر التقرير هذا العام قبيل انعقاد مؤتمر “ويش”، المزمع يومي 13 و14 نوفمبر 2024 في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، ليشكل بذلك أساسًا لمناقشات المؤتمر حول الأبعاد الأخلاقية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية من منظور شامل، مع إيلاء اهتمام خاص باستكشاف حدود العلاقة بين الذكاء الاصطناعي والرعاية الصحية من منظور إسلامي.

وسيتولى الدكتور محمد غالي، أستاذ الإسلام وأخلاقيات الطب الحيوي ورئيس مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق في كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة في الدوحة، مهمة المؤلف الرئيسي للتقرير.

وسيشكل المؤتمر العالمي السابع عشر لأخلاقيات البيولوجيا فرصة سانحة لمناقشة “دور الأخلاقيات في الرعاية الصحية القائمة على الذكاء الاصطناعي”، حيث أكد الدكتور غالي أن الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية سيكون من الموضوعات الرئيسية التي سيناقشها مؤتمر “ويش” 2024، والكشف عن التقرير الجديد الذي يلقي الضوء على هذه المسألة.

وفي هذا الإطار، قال الدكتور غالي: “إن الأخلاقيات، سواءً كانت علمانية أم دينية، ستواجه تحديات جسامًا يفرضها استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، إذ يجب أن نضع في اعتبارنا قضايا، مثل تكافؤ فرص الوصول إلى هذه التقنيات، وحماية الخصوصية والبيانات، والحصول على موافقة المريض بعد شرح وافٍ ومستنير قبل الخضوع لعلاجات أو تشخيصات تعتمد على أنظمة الذكاء الاصطناعي، والوقوف على مدى تأثير هذه الأنظمة على مجموعة القيم والآداب التي تحكم العلاقة بين المريض والطبيب”.

وأضاف قائلًا: “تكمن المعضلة الحقيقية في تحديد من يتحمل عبء المسؤولية عن الأخطاء، خاصةً مع ازدياد تدخل أنظمة الذكاء الاصطناعي في التشخيص العلاجي وتأثيرها على صحة المرضى. لأجل ذلك يقدّم التقرير الجديد توصيات لمعالجة هذه المخاوف التي تؤثر على أخلاقيات العلاقة بين المريض والطبيب في عصر الرعاية الصحية التي يقودها الذكاء الاصطناعي”.

واللافت أن الذكاء الاصطناعي آخذٌ في هزّ أرجاء المجال الطبي، محدثًا بذلك ثورةً هادرة طالت شتى جوانبه، بدءًا من السجلات الطبية الإلكترونية، مرورًا بالتصوير التشخيصي، وتشخيصات المختبرات، وصولًا إلى طرق العلاج، واكتشاف الأدوية – ناهيك عن الطب الوقائي والدقيق، والتحليل الشامل للبيانات البيولوجية. لكنّ هذه الثورة الطبية، على ضخامتها، لم تخل من تحديات أخلاقية قد تعيق مسيرة التقدم في الرعاية الصحية. فتعقيدات خوارزميات الذكاء الاصطناعي وغموضها تُلقي بظلالها على قضية المساءلة، مما يحجب عملية صنع القرار ويُشتّت اللوم ويُعيق محاسبة المسؤولين عن أيّ أخطاء طبية قد تنتج عن هذه التقنيات.

وفي هذا الصدد، علقت مها العاكوم، مديرة السياسات والمحتوى في “ويش”، قائلةً: “مع اجتياح الذكاء الاصطناعي لمجال الرعاية الصحية بوتيرة متسارعة، بات حتميًا بلورة رؤية واضحة عن كيفية تنظيمه لضمان ممارسات طبية أخلاقية وعادلة. وها نحن في مؤتمر “ويش” نضطلع بدور ريادي، بالتعاون مع زملائنا في جامعة حمد بن خليفة، لمعالجة هذه القضية الملحة، سعيًا إلى تعزيز الثقة وحماية النزاهة الأخلاقية. ونترقب نشر التقرير قبل مؤتمر “ويش” 2024، وننتظر النقاشات القيمة التي سيثيرها خلال قمة نوفمبر”.

More Press Releases

World Innovation Summit for Health launches 2024 global healthcare Innovation Competition
Press Releases
04 يوليو 2024

World Innovation Summit for Health launches 2024 global healthcare Innovation Competition

اقرأ أكثر...
فعالية ويش تلفت الانتباه إلى تضاعف الهجمات على القطاع الصحي خلال النزاعات المسلحة
Press Releases
28 مايو 2024

فعالية ويش تلفت الانتباه إلى تضاعف الهجمات على القطاع الصحي خلال النزاعات المسلحة

اقرأ أكثر...
تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة
Press Releases
29 أبريل 2024

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة

اقرأ أكثر...