تخطى إلى المحتوى الرئيسي

أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية، (“ويش”)، عن إصدار تقرير خاص يتناول تحديات تدريب مقدمي الرعاية الصحية، بغرض تحفيز الحوار والعمل على إيجاد الحلول لهذه القضية بالغة الأهمية.

وسيُقدَّم التقرير خلال جلسة استعراض السياسات، ضمن فعاليات مؤتمر “ويش” 2016، والمنعقد يومي 29 و30 نوفمبر في العاصمة القطرية الدوحة. وسيناقش التقرير التحديات المحيطة بتطبيق التغطية الصحية الشاملة (UHC) في خضم النقص العالمي المزمن في مقدمي الرعاية الصحية من ذوي الكفاءة والاختصاص.

وقد أدى ارتفاع عدد سكان العالم، والنمو الاقتصادي المطرد، إلى ازدياد ملحوظ في الطلب على الرعاية الصحية والضغوطات المصاحبة لذلك على العاملين في القطاع. ومع صعوبة الوصول إلى فرق الرعاية الصحية المؤهلة، سوف يعاني الملايين حول العالم من الحرمان من الخدمات الصحية الضرورية.

وأُعدّ التقرير عبر مجهود تعاوني بين “ويش” وقسم الصحة والتغذية والسكان بالبنك الدولي، بدعم من هيئة استشارية دولية مختصة. ويأمل التقرير في تعزيز التعاون بين الحكومات والشركاء ومجموعة البنك الدولي من أجل التصدي للقضايا المتعلقة بالتعليم والعمل في قطاع الرعاية الصحية، وذلك في سبيل تسريع عملية التقدم نحو التغطية الصحية الشاملة.

وعلّق السيد تيموثي إيفانز، المسؤول الأول عن الصحة والتغذية والسكان في البنك الدولي ورئيس الهيئة الاستشارية لتدريب مقدمي الرعاية الصحية، بالقول: “نحن في حاجة ماسة إلى استثمارات مبتكرة وطموحة فيما يخص تدريب القوى العاملة في قطاع الرعاية الصحية، وذلك للحد من العقبات التي يضعها النقص في تأهيل مقدمي الرعاية الصحية أمام تحقيق التغطية الصحية الشاملة بحلول عام 2030”.

ويهدف التقرير إلى بلورة الأفكار الرائدة والجريئة حول الاستثمار في تدريب القوى العاملة في قطاع الرعاية الصحية، لرفد عملية الانتقال إلى التغطية الصحية الشاملة، سيما بالنظر إلى آفاق وتحديات التوافق العالمي حول ضرورة هذا الانتقال.

ويُعد مؤتمر “ويش”، إحدى المبادرات العالمية التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بمثابة منصة جامعة لآلاف الخبرات السياسية والأكاديمية والمهنية المعنية بنشر وتشجيع الابتكارات والممارسات الصحية السليمة.

وسوف يتم استعراض أحدث الابتكارات الصحية من مختلف أنحاء العالم ضمن مجريات مؤتمر “ويش” 2016، المزمع انعقاده يومي 29 و30 نوفمبر، سيما تلك المتعلقة بتصميم وتنفيذ وتمويل المشاريع الصحية، بمشاركة عدد من المبتكرين الشباب، بالإضافة إلى التنويه بإنجازات القادة في قطاع الرعاية الصحية ممن هم دون سن الثلاثين.

كما سيتضمن برنامج المؤتمر تسعة منتديات بحثية تسلط الضوء على أكبر التحديات التي تواجه قطاع الرعاية الصحية حول العالم، سيما تلك المتعلقة بالصحة السكانية، والعلاج الدقيق، والفوائد الاقتصادية المترتبة على الاستثمار في القطاع الصحي، ومسؤوليات العناية الصحية، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والتوحد، والحلول المعتمدة على علم السلوكيات، وأبحاث الجينوم في منطقة الخليج العربي من منظور الأخلاق الإسلامية، والقوى العاملة في قطاع الرعاية الصحية.

وسيدير الندوات نخبة من المختصين العالميين. كما سيصدر “ويش”، وللمرة الأولى، تقريراً مفصلاً حول تأثير المبادرة محلياً وعالمياً فيما يخص المواضيع التي تم طرحها ضمن سياق المؤتمر، مثل مرض السكري وسلامة المرضى.

للمزيد من المعلومات حول “ويش”، يرجى زيارة موقعwww.wish-qatar.orgأو حساب تويتر @WISHQatar

More أخبار

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة
Press Releases
29 أبريل 2024

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة

اقرأ أكثر...
قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية
أخبار
18 مارس 2024

قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية

اقرأ أكثر...
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة
أخبار
14 ديسمبر 2023

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة

اقرأ أكثر...