تخطى إلى المحتوى الرئيسي

أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، إحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، والأكاديمية البابوية من أجل الحياة، عن عقد ندوة مشتركة تحت عنوان “الدين والأخلاق الطبية: الرعاية التلطيفية والصحة النفسية لكبار السن”، والتي تقام يومي 11 و12 من ديسمبر المقبل في روما.  

يُركز اليوم الأول من الندوة على الرعاية التلطيفية، ليُقدم نظرة عن كثب على الممارسات الحالية في هذا المجال في الدول العربية والدول الغربية. تهدف النقاشات إلى تسليط الضوء على الفجوات الموجودة في الدراسات الحالية حول هذه القضية، وتحديد سُبل التصدي للتحديات الأخلاقية الكامنة ما بين الرعاية التلطيفية من جهة وأخلاقيات الطب الحيوي من المنظور الديني من جهة أخرى.

تتناول إحدى النقاشات عادات الرعاية التلطيفية في الديانتين الإسلامية والمسيحية، للإضاءة على الاختلافات، وإطلاع العاملين في مجال الرعاية الطبية على المقاربات الدينية المختلطة. كما تركز هذه النقاشات على الدور المهم الذي تلعبه المقاربة الدينية المختلطة في مجال الرعاية التلطيفية.

تركز نقاشات وعروض اليوم الثاني على الصحة النفسية لكبار السن. ويُلقي المتحدثون والمندوبون نظرة عن كثب على المزايا الكبيرة المحتملة للدين والشؤون الروحية في تعزيز رفاهة ونوعية الحياة بالنسبة للمرضى من كبار السن، كما أنهم يستكشفون الفرص والتحديات في مجال تعزيز نوعية الحياة من خلال توفير خدمات صحية نفسية مبنية على التعاليم الدينية من وجهة نظر دينية مشتركة.

وتتضمن القضايا الإضافية التي تُناقش خلال يومي الندوة، الرعاية التلطيفية للأطفال، والانتحار لدى كبار السن. كما يتحدث خلال الفعالية ممثلون عن جامعة جورجتاون في قطر، احدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، ومركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق التابع لجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر.

وتؤدي “بي إم جيه” دور الشريك الأكاديمي للندوة، حيث يمثلها محررو مجلة الأخلاق الطبية التابعة لها.

في هذا الصدد، علّقت السيدة سلطانة أفضل، الرئيس التنفيذي لـ”ويش”، قائلًة: “تأسست “ويش” من أجل المساعدة في بناء عالم أكثر صحة من خلال التعاون الدولي. ونحن نثمّن عاليًا فرصة العمل مع الأكاديمية البابوية من أجل الحياة، وجمع الخبراء في روما، وتسليط الضوء على القضايا المهمة التي تقع على ملتقى الطريق ما بين الأخلاق الدينية والطبية وتؤثر بشكل كبير على المؤمنين خلال مراحل حرجة في حياتهم”.

من جهته، قال الأسقف فنشنزو باليا، رئيس الأكاديمية البابوية من أجل الحياة: “يُعد هذا الاجتماع في غاية الأهمية بالنسبة لنا، حيث أن الرعاية التلطيفية وصحة كبار السن هما قضيتان تهمنا كثيراً، كما أن الحوار مع العالم الإسلامي يقع في صلب مهمة الأكاديمية البابوية من أجل الحياة، وذلك في صياغة مقاربة تضع الأسس النظرية والعملية للسلوك الذي يُراعي كرامة البشر وتضمن توافر الأدوات الضرورية لدراسة النظريات والممارسات العلمية والتكنولوجية عندما تتفاعل مع الحياة، ومعناها وقيمتها”.

ويُمكن الاطلاع على معلومات مفصلة حول الفعالية، فضلاً عن رابط خاص للتسجيل، على: Ethics.wish.org.qa

More أخبار

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة
Press Releases
29 أبريل 2024

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة

اقرأ أكثر...
قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية
أخبار
18 مارس 2024

قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية

اقرأ أكثر...
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة
أخبار
14 ديسمبر 2023

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة

اقرأ أكثر...