تخطى إلى المحتوى الرئيسي

الدوحة، قطر، 7 يوليو 2015 – أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش)، إحدى المبادرات العالمية التي أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، أنه سيضطلع بدورٍ أساسي في دعم منتدى “أباك” الذي يعد الملتقى الأبرز لدول آسيا والمحيط الهادي في مجال الرعاية الصحية.

وسيشكل منتدى “أباك” المزمع عقده بتاريخ 23- 25 سبتمبر في مدينة أوكلاند في نيوزلندا، منصة يلتقي فيها قرابة 1,700 من الروّاد في مجال الرعاية الصحية لمناقشة موضوع الابتكار في مجال الرعاية الصحية والتعلّم من قادة البرامج الرائدة التي تركت أثرًا ملموسًا لدى المرضى والمؤسسات في جميع أنحاء العالم.

ومن المقرر أن يعقد ويش جلستين خلال مؤتمر “أباك” لهذا العام. وسيترأس الجلسة الأولى البروفيسور روبرت توماس، كبير المستشارين في مرض السرطان بوزارة الصحة والخدمات الإنسانية في حكومة ولاية فيكتوريا الأسترالية، ورئيس منتدى “تقديم الرعاية الصحية لمرضى السرطان بأسعار معقولة” التابع لويش، حيث ستتناول الجلسة أسباب التضخم في تكاليف العلاج والعلاج الزائد لمرض السرطان، كما ستستعرض الخيارات المتاحة لمجابهة تلك التحديات والتي تشمل تعزيز قدر أكبر من المشاركة من جانب المريض نفسه.

وسوف يترأس الجلسة الثانية التي ستناقش تصحيح الاعتقاد الراسخ بأنه لا مناص في مجال الرعاية الصحية من تضرر المريض، الرئيس التنفيذي لمبادرة ويش السيد إجبرت شلنجز، إلى جانب الزميل الأول لدى جامعة إمبريال كوليدج لندن في مجال السياسات ومدير العمليات في مركز السياسة الصحية السيد جيانلوكا فونتانا، بالإضافة أيضًا للزميلين في مجال السياسات في مركز السياسة الصحية السيدة جيسيكا بريست والسيدة ديدي تومسون.

وستسلط هذه الجلسة الضوء على أهم النتائج التي أوردها تقرير ويش لهذا العام والصادر تحت عنوان إحداث نقلة نوعية في سلامة المرضى: مقاربة قطاعية شاملة لكافة النظم. وسينصب جل التركيز في جلسة المناقشة هذه على القضايا الملحة في مجال سلامة المرضى والحلول المبتكرة لمعالجة تلك القضايا، والتحدث على وجه الخصوص عن “شبكة النظم الصحية الرائدة”، وهي مبادرة مشتركة أطلقها كل من ويش وجامعة إمبريال كوليدج لندن. وقد تعاونت “شبكة النظم الصحية الرائدة” التي تأسست في العام 2009، مع 21 نظامًا صحيًا في 11 دولة حيث قدمت لها المساعدة للتغلب على التحديات التي تواجهها في تقديم رعاية صحية عالية الجودة والقيمة للمجموعات السكانية التي تخدمها.

وفي هذا الإطار قال السيد شلنجز، الرئيس التنفيذي لمبادرة ويش: “يسرّ فريق عمل مبادرة ويش تقديم الدعم لمنتدى “أباك” لهذا العام؛ إذ يعد هذا المنتدى أكبر وأهم ملتقى لدول آسيا والمحيط الهادي في مجال الرعاية الصحية. ونحن إذ نتبادل أبحاثنا وخبراتنا في مجال توفير رعاية صحية معقولة التكاليف لمرضى السرطان وفي مجال سلامة المرضى، يحدونا الأمل في أن نلهم قادة الرعاية الصحية في المنطقة من أجل تطبيق الابتكارات والتوصيات الواردة في تقارير ويش بما يعود بالنفع على المرضى والمجتمعات على حد سواء.”
جدير بالذكر أن منتدى “أباك” قد تم تصميمه من أجل العاملين في المجال الصحي ممن يمكنهم ممارسة التأثير لإحداث التغيير. وقد عقد منتدى العام الماضي في عاصمة ولاية فيكتوريا الأسترالية ملبورن، حيث اجتذب المنتدى ما يربو على 1500 مشارك، كان من بينهم كبار المديرين، وأعضاء المجالس الإدارية، وصناع السياسات، والأطباء السريريون، والمختصون في مجال تحسين الجودة من جميع أنحاء منطقة آسيا والمحيط الهادي. ومن المزمع أن يشهد منتدى “أباك” للعام 2015مشاركة حوالي 130 متحدثًا في 42 جلسة.

وتمثل مبادرة “ويش” تتويجًا لجهود مؤسسة قطر في إلهام ونشر أفضل الممارسات والابتكارات في مجال الرعاية الصحية. وينسجم ويش بشكل كامل مع رؤية مؤسسة قطر ورسالتها الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان وتعزيز مكانة دولة قطر الريادية بوصفها مركزًا صاعدًا للابتكار في مجال الرعاية الصحية.

نبذة عن مؤتمر القمة العالميّ للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” هو منصة عالمية للرعاية الصحية ترمي إلى إيجاد ونشر أفضل الأفكار والممارسات المستندة إلى الأدلة. ويعدّ مؤتمر “ويش” أحد المبادرات العالمية التي أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع تحت رعاية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر.

انعقدت النسخة الافتتاحية من مؤتمر “ويش” في الدوحة عام 2013 بمشاركة أكثر من 1000 من رواد مجال الرعاية الصحية حول العالم. ويسعى “ويش” من خلال القمم السنوية ومجموعة من المبادرات الممتدة على مدار العام، إلى بناء مجتمع دولي يضم نخبة من القادة ورواد الابتكار في مجال سياسات وبحوث الرعاية الصحية.

تتضافر جهود هذه الأطراف كلها من أجل تسخير قوة الابتكار للتغلب على التحديات الصحية الأكثر إلحاحًا حول العالم، وإلهام الجهات الأخرى المستفيدة وتشجيعها على العمل البنّاء.

نبذة عن منتدى “أباك”
بات اسم منتدى “أباك” في فترة وجيزة صنوًا للمثل العليا في الجودة والابتكار والأداء المتميز، تلكم المثل التي ينادي بها المنتدى ويحث على تبنيها. وتقف خلف تنظيم مؤتمر دول آسيا والمحيط الهادي الأبرز في مجال الرعاية الصحية مؤسسة “كو أواتي” التي تعد مركزًا للابتكار في نظم الرعاية الصحية وتطويرها في المجلس الصحي التابع لمقاطعات مانوكاو في نيوزلندا. وتتألف مؤسسة “كو أواتي” من أطباء وممرضين وباحثين وأكاديميين ومبتكرين يركزون جهودهم في التوصل إلى نتائج في مجال الرعاية الصحية الأساسية.

http://www.apacforum.com

• يمكنكم الآن تقديم الملخصات لعرض ملصق أكاديمي في منتدى “أباك” من خلال اتباع الإرشادات المتوفرة على الموقع الإلكتروني قبل تاريخ 31 يوليو 2015.

• للحصول على التفاصيل الشاملة للأسعار (بما في ذلك تكاليف الحجوزات الجماعية، والتخفيضات للتسجيل المبكر، وحفل العشاء، والجلسات المكثفة قبل المنتدى) الرجاء الضغط هنا.

More أخبار

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة
Press Releases
29 أبريل 2024

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة

اقرأ أكثر...
قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية
أخبار
18 مارس 2024

قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية

اقرأ أكثر...
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة
أخبار
14 ديسمبر 2023

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة

اقرأ أكثر...