تخطى إلى المحتوى الرئيسي
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” يشارك أحد تقاريره العالمية مع قادة الرعاية الصحية في دول المنطقة للمساعدة في وقف انتشار السكري

الدوحة، قطر، 22 أبريل 2015: يقدّم مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، إحدى المبادرات العالمية التي أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، دعمه للمؤتمر العربي لمرض السكري الذي تستضيفه الدوحة في الفترة من 23 إلى 25 أبريل الجاري.

ينتشر مرض السكري انتشارًا ملحوظًا في منطقة الخليج، وتسجل معدلات الإصابة به في الشرق الأوسط نسبة مرتفعة تتراوح ما بين 12 و18 في المائة. وتشير البيانات الصادرة عن الاتحاد الدولي للسكري إلى أن الإمارات العربية المتحدة وعمان وقطر ستتصدر قائمة الدول ذات معدلات الإصابة الأعلى بالمرض ما بين عامي 2013 و2035، في حين سترتفع معدلات الإصابة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إجمالًا بنسبة 96.2 في المائة بحلول العام 2035. كما تفيد التقديرات بأن تكلفة علاج المضاعفات الناجمة عن الإصابة بالسكري قد تشكل 11% من حجم الإنفاق على القطاع الصحيّ.

وفي ضوء هذه البيانات، تأتي أهمية المؤتمر العربي لمرض السكري الذي تنظمه شركة معرفة بالشراكة مع الجمعية القطرية للسكري تحت رعاية المجلس الأعلى للصحة في دولة قطر بمشاركة نخبة من خبراء العالم لمناقشة الإجراءات الوقائية ضد السكري وتحسين طرق علاجه بهدف الحد من زيادة انتشار المرض بين الأفراد في دول الشرق الأوسط.

ومن جانبها، قالت الدكتورة دعاء سعيد، المديرة العامة لشركة «معرفة»، المنظمة الملتقى العربي لمرض السكري ، “إن مرض السكري انتشر بوتيرة متسارعة واصبح إحدى أكبر التحديلت الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي. كما أن خمسة من بلدان العالم العشرة الأولى من حيث معدلات انتشار مرض السكري هي من دول مجلس التعاون الخليجي وحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية سيكلف علاج شخص واحد 200 – 400 دولار، أي أنه سيلتهم نحو 40 % من الميزانيات الصحية, لذلك كان من الضروري جمع أبرز الخبراء والمتخصصين الإقليميين والعالميين وصانعي القرار في المنطقة لتبادل الأراء ومناقشة أهم التحديات والحلول التي ستعزز الوقاية والعلاج من داء السكري في المنطقة.”

وفي إطار فعاليات المؤتمر، سيتلقى جميع المشاركين نسخًا من التقرير الذي أصدره “ويش” مؤخرًا بعنوان “الارتقاء إلى مستوى التحدي: الوقاية من السكري من النوع الثاني ومعالجته” وسيتعرفون على التوصيّات ونتائج البحوث المكثّفة التي أجريت خلال الفترة التحضيرية للنسخة الأخيرة من مؤتمر “ويش” التي عُقدت في فبراير الماضي.

تقود مؤسسة قطر جهود “ويش” الرامية إلى نشر الابتكارات وأفضل الممارسات في مجال الرعاية الصحية من خلال شبكة دولية تضم كبار صناع السياسات وأبرز الأكاديميين وقادة الصناعة. وتنسجم جهود المؤتمر مع رؤية المؤسسة ورسالتها المتمثلة في إطلاق قدرات الإنسان والعمل على إبراز الدور الريادي لدولة قطر بوصفها مركزًا صاعدًا للابتكار في مجال الرعاية الصحية.

قال السيد إجبرت شلنجر، الرئيس التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”: “يُعدّ المؤتمر العربي لمرض السكري منصةً رئيسية تجمع بين قادة الفكر وصناع السياسة وخبراء الرعاية الصحية للتنسيق والعمل سويًا من أجل إيجاد حلول لهذا الخطر الداهم الذي يهدد الصحة، ولننظر كيف تحول النوع الثاني من السكري سريعًا ليصبح وباءً يضرب دول المنطقة، وهو الأمر الذي لا يمكننا التقليل من تداعياته الخطيرة على المجتمع والقوى العاملة وأجيال المستقبل. لقد قدمنا في تقريرنا حول السكري، والمزمع مشاركته مع الحضور في المؤتمر، توصيات لصناع السياسات تساعد في الوقاية الفعالة من مرض السكري وتضمن أيضًا توفير علاجٍ ناجعٍ للمصابين به. ويحدونا الأمل أن يتبنى قادة الرعاية الصحية في المنطقة بعضًا من هذه التوصيات لما لها من فوائد ستعود بالنفع على شعوبهم”.

لتنزيل تقرير “ويش” عن السكري ومعرفة المزيد عن “ويش”، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: wish.org.qa

النهاية


ملاحظات للمحررين:

لمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع:
نهى العفيفي
مدير الاتصال لدى “ويش”
nelafify@wish.org.qa

نبذة عن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” هو منصة عالمية للرعاية الصحية ترمي إلى إيجاد ونشر أفضل الأفكار والممارسات المستندة إلى الأدلة. ويعد مؤتمر “ويش” مبادرة عالمية أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع تحت رعاية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر.
انعقدت النسخة الافتتاحية من مؤتمر “ويش” في الدوحة عام 2013 بمشاركة أكثر من ألف من رواد مجال الرعاية الصحية حول العالم. ويسعى المؤتمر من خلال القمم السنوية ومجموعة من المبادرات الممتدة على مدار العام إلى بناء مجتمع دولي يضم نخبة من القادة وراد الابتكار في مجال سياسات وبحوث الرعاية الصحية.
تتضافر جهود هذا الأطراف كلها من أجل تسخير قوة الابتكار للتغلب على التحديات الصحية الأكثر إلحاحًا حول العالم، وإلهام الجهات الأخرى المستفيدة وتشجيعها على العمل البناء.

مؤسسة قطر – لإطلاق قدرات الإنسان
مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع مؤسسةٌ خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الكربون إلى اقتصاد معرفي من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله.
تأسّست مؤسسة قطر سنة 1995 بمبادرةٍ من صاحب السموّ الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.
تلتزم مؤسسة قطر بتحقيق مهمتها الاستراتيجية الشاملة للتعليم، والبحوث والعلوم، وتنمية المجتمع من خلال إنشاء قطاع للتعليم يستقطب أرقى الجامعات العالمية إلى دولة قطر لتمكين الشباب من اكتساب المهارات والسلوكيات الضرورية لاقتصادٍ مبنيٍّ على المعرفة. كما تدعم الابتكار والتكنولوجيا عن طريق استخلاص الحلول المبتكرة من المجالات العلمية الأساسية. وتسهم المؤسسة أيضاً في إنشاء مجتمع متطوّر وتعزيز الحياة الثقافية والحفاظ على التراث وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.
للاطلاع على جميع مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.qf.org.qa
للمزيد من المعلومات عن مؤسسة قطر، الرجاء التواصل مع المكتب الإعلامي عن طريق البريد الإلكتروني pressoffice@qf.org.qa

نبذة عن شركة معرفة: 

معرفة هي شركة متخصصة في إقامة الفعاليات العالمية الرائدة والتدريب والتعاون مع المؤسسات الحكومية والهيئات للعمل على تدريب وتطوير الموظفين من أجل النمو واستدامة الأعمال الناجحة، ومن خلال أقسامها الرئيسية الأربعة توفر الشركة قائمة متكاملة للخدمات تشمل إدارة الفعاليات والتدريب لتنمية القيادات والأبحاث التسويقية في مختلف القطاعات. ويتم تصميم الفعاليات والدورات التدريبية التي تقدمها الشركة من قبل ذوي الخبرة والمتخصصين في مختلف القطاعات لمناقشة التحديات الراهنة والوصول إلى الحلول الفعالة في مختلف القطاعات الحيوية.

More أخبار

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة
Press Releases
29 أبريل 2024

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة

اقرأ أكثر...
قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية
أخبار
18 مارس 2024

قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية

اقرأ أكثر...
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة
أخبار
14 ديسمبر 2023

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة

اقرأ أكثر...