تخطى إلى المحتوى الرئيسي

 الدكتور تيموثي مكدونالد المدير الطبي للنوعية والسلامة لدى مركز السدرة للطب والبحوث يسلِّط الضوء على فوائد تنفيذ منهجيةٍ مبدئية شاملة لتحقيق سلامة المرضى

الدوحة، قطر، 1 يوليو 2015: عقد مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، إحدى المبادرات العالمية التي أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وبالاشتراك مع إمبريال كوليدج لندن، ثالث فعالية له تحت عنوان “عملية كاندور: التواصل والحل الامثل” في إطار سلسلة ندوات عبر الإنترنت تنظمها شبكة الأنظمة الصحية القيادية “LHSN” حول موضوع الرعاية الصحية الأكثر سلامة، بتاريخ 30 يونيو.

ركزت الندوة على تطبيق عملية كاندور، وهو اسمٌ يأتي من جمع الأحرف الأولى لعبارة “التواصل والحل الأمثل” باللغة الإنكليزية. وهذه العملية هي عبارةٌ عن منهجيةٍ مبدئية يمكن أن تستخدمها الأنظمة الصحية والمؤسسات والممارسين بهدف الاستجابة بطريقةٍ فورية ومستفيضة وصائبة للحوادث غير المتوقعة التي تصيب المرضى. والمتحدث البارز هو الدكتور تيموثي مكدونالد الرئيس الأول لقسم علوم التخدير والمدير الطبي للنوعية والسلامة في مركز السدرة للطب والبحوث. وقد ركزت بحوثه على المنهجية المبدئية للنوعية وسلامة المرضى والقضايا الطبية القانونية المتعلقة بالأذى الذي يصيب المريض مع التشديد على الإبلاغ الدقيق عن حوادث سلامة المرضى والإخفاقات والظروف غير الآمنة. وهو أحد المهندسين الرئيسيين لأدوات عملية كاندور التي نوقشت خلال الندوة عبر الإنترنت. هذه الأدوات تم إنشاؤها بدعم من الوكالة الأميركية لأبحاث الرعاية الصحية والجودة، وذلك بتوجيه من صندوق البحث العلمي والتعليم الخاص برابطة المستشفى الأمريكي.

وفي هذا السياق، قال الدكتور مكدونالد: “نوذج كاندور هو نهج شامل تم اختباره والتحقق من صحته يعمل على تعزيز أفضل الممارسات من المؤسسات الرائدة في الرعاية الصحية في مجال سلامة المرضى. تم تصميم الأدوات المرتبطة بعملية كاندور لتساعد على: خلق بيئة تعليمية حيث يتم تحسين جودة خدمات الرعاية وسلامة المرضى، بالإضافة إلى القضاء على الحوادث التي قد تسبب الضرر للمريض من خلال تحسين التواصل واتباع نظام الشفافية في التعامل؛ إنشاء أنظمة دعم للمرضى وأسرهم ومقدمي الرعاية عند وقوع أحداث غير متوقعة؛ التقليل من الحاجة للجوء للقضاء وهو الأمر الشائع بعد التعرض لأحداث غير متوقعة”.

تقود مؤسسة قطر جهود مبادرة “ويش” الرامية لنشر الابتكارات وأفضل الممارسات في مجال الرعاية الصحية. وتنجسم جهود المبادرة مع رؤية المؤسسة ورسالتها المتمثلة في إطلاق قدرات الانسان، والعمل على إبراز الدور الريادي لدولة قطر بوصفها مركزاً رائداً للابتكار في الرعاية الصحية.

كانت مبادرة “ويش” قد أطلقت برنامج تسريع الرعاية الصحية الأكثر سلامة التابع لشبكة الأنظمة الصحية القيادية “LHSN” بهدف مشاركة أفضل الممارسات وتشجيع الأنظمة الصحية حول العالم على تقديم رعاية صحية أكثر سلامة للمرضى. ويمتد هذا البرنامج لعام كامل يستقطب خلاله شبكة عالمية من منظمات الرعاية الصحية بغرض تبادل الرؤى والخبرات والبيانات حول موضوع سلامة المرضى، ثم يختتم هذا البرنامج بنشر تقرير عالمي. وقد انضمت إلى البرنامج حتى الآن قرابة 18 منظمة من 6 قارات مختلفة، منهم مؤسسة حمد الطبية ومركز سدرة للطب والبحوث من دولة قطر .

وقال السيد إيجبرت شيلينجز الرئيس التنفيذي لـ “ويش”: “يقدم نموذج كاندور فوائد متعددة لأنظمة الرعاية الصحية، ومنها الحد من الأضرار التي تصيب المرضى ودعم المريض وأسرته عبر التواصل الفعال، والشفافية، والتعلم. ويهدف “برنامج تسريع الرعاية الصحيّة الأكثر سلامة” التابع لشبكة الأنظمة الصحية القيادية إلى نشر أفضل الممارسات بغية مساعدة صناع السياسات والأطراف المعنية بالرعاية الصحية في تحسين نوعية الرعاية وسلامتها ضمن أنظمتهم. ويسرُّنا وجود شركاءٍ محليين رئيسيين لنا في مجال الرعاية الصحية، بما فيهم مؤسسة حمد الطبية ومركز السدرة، لينضموا إلى شبكتنا المتنامية”.

يأتي برنامج تسريع الرعاية الصحية الأكثر سلامة في إطار مبادرة شبكة الأنظمة الصحية القيادية “LHSN” التي أطلقها “ويش” وإمبريال كوليدج لندن. وقد تأسست هذه الشبكة في العام 2009 وتعاونت منذ ذلك الحين مع 21 نظامًا صحيًا في 11 دولة من خلال مساعدتها في التغلب على التحديات التي تواجهها على صعيد تقديم خدمات رعاية ذات قيمة عالية لسكان تلك الدول. ويقارن أعضاء الشبكة أداءهم بأداء نظرائهم ويتعلمون من الخبراء ومن هم في احتكاك مباشر مع الجمهور خلال الندوات عبر الإنترنت، كما أنهم أعضاء فاعلون في مجتمع يلتزم بالتحسين والابتكار في تقديم الرعاية.

لتنزيل تقرير “ويش” حول سلامة المرضى ومعرفة المزيد، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: wish.org.qa.

وللانضمام إلى سلسلة الندوات عبر الإنترنت، يرجى التواصل مع فريق العمل عبر البريد الإلكتروني: lhsn@imperial.ac.uk .

***النهاية***

ملاحظات للمحررين:
لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع:
نهى العفيفي
مدير الاتصال لدى “ويش”
nelafify@wish.org.qa

نبذة عن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” هو منصة عالمية للرعاية الصحية ترمي إلى إيجاد ونشر أفضل الأفكار والممارسات المستندة إلى الأدلة. ويعد مؤتمر “ويش” مبادرة عالمية أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع تحت رعاية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر.

انعقدت النسخة الافتتاحية من مؤتمر “ويش” في الدوحة عام 2013 بمشاركة أكثر من ألف من رواد مجال الرعاية الصحية حول العالم. ويسعى المؤتمر من خلال القمم العالمية ومجموعة من المبادرات الممتدة على مدار العام إلى بناء مجتمع دولي يضم نخبة من القادة وراد الابتكار في مجال سياسات وبحوث الرعاية الصحية.

تتضافر جهود هذا الأطراف كلها من أجل تسخير قوة الابتكار للتغلب على التحديات الصحية الأكثر إلحاحًا حول العالم، وإلهام الجهات الأخرى المستفيدة وتشجيعها على العمل البناء.

مؤسسة قطر – لإطلاق قدرات الإنسان
مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع مؤسسةٌ خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الكربون إلى اقتصاد معرفي من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله.

تأسّست مؤسسة قطر سنة 1995 بمبادرةٍ من صاحب السموّ الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.
تلتزم مؤسسة قطر بتحقيق مهمتها الاستراتيجية الشاملة للتعليم، والبحوث والعلوم، وتنمية المجتمع من خلال إنشاء قطاع للتعليم يستقطب أرقى الجامعات العالمية إلى دولة قطر لتمكين الشباب من اكتساب المهارات والسلوكيات الضرورية لاقتصادٍ مبنيٍّ على المعرفة. كما تدعم الابتكار والتكنولوجيا عن طريق استخلاص الحلول المبتكرة من المجالات العلمية الأساسية. وتسهم المؤسسة أيضًا في إنشاء مجتمع متطوّر وتعزيز الحياة الثقافية والحفاظ على التراث وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.

للاطلاع على جميع مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.qf.org.qa.

لمعرفة المزيد عن مؤسسة قطر، يرجى الاتصال بالمكتب الصحفي على البريد الإلكتروني التالي: pressoffice@qf.org.qa.

More أخبار

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة
Press Releases
29 أبريل 2024

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة

اقرأ أكثر...
قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية
أخبار
18 مارس 2024

قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية

اقرأ أكثر...
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة
أخبار
14 ديسمبر 2023

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة

اقرأ أكثر...