تخطى إلى المحتوى الرئيسي

أكدت مها العاكوم، رئيس قسم المحتوى والبحث في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، أن التصعيد العالمي للنزاع أدى إلى ظهور توجه نحو الهجوم على العاملين في مجال الرعاية الصحية وأنظمتها ككل.

وأضافت قائلة: “لقد تم تسجيل حالات هجوم تستهدف المرافق الصحية في سوريا والعراق واليمن وجنوب السودان، وغيرها من الدول المتأثرة بالنزاعات على مدى السنوات القليلة الماضية. وفي عام 2018 وحده، كان هناك على الأقل 973 اعتداء على العاملين بالرعاية الصحية ومرافقها ووسائل النقل التابعة لها في 23 دولة في حالة نزاع حول العالم.”

وشاركت العاكوم، إلى جانب محمود العشي، رئيس قسم الابتكار في مؤتمر “ويش”، في مسقط مؤخراً بالمؤتمر العالمي للمستشفيات الثالث والأربعين، الذي ركز على واقع الأشخاص في إطار الخدمات الصحية في السلام والأزمات.

وعلى هامش المؤتمر، قدّمت العاكوم ملصقًا بعنوان “عدم إغفال أي أحد” يسلّط الضوء على الرعاية الصحية في حالات النزاع،  وفاز بجائزة “أفضل ملصق”، حيث قدم لمحة سهلة الاستخدام عن محتوى التقرير، بما في ذلك دراسات الحالة المستخدمة وتوصيات التقرير لتوفير الرعاية الصحية للسكان المتضررين من النزاع.

وكان تقرير “ويش” لعام 2018، قد أكد على أن الرعاية الصحية في حالات النزاعات هي حق أساسي من حقوق الإنسان، كما أنه وفر إطارًا للحلول المتاحة، بهدف النهوض بالصحة العامة حتى تغطي السكان المتضررين من النزاع.

خلال المؤتمر الذي استمر أربعة أيام، قدم فريق من “ويش”، مبادرة مؤسسة قطر، لمحة عامة للحاضرين عن ريادة قطر في دعم الابتكار في الرعاية الصحية لقادة المستشفيات والخدمات الصحية العالمية. وتبادلوا قصة نجاح دولة قطر في تطوير بيئة تشجع على الابتكار عبر جميع القطاعات الرئيسية، وخاصة الرعاية الصحية. كذلك تعلم المشاركون كيف تستقطب المراكز الوطنية وحاضنات الأعمال، مثل واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، أفضل المواهب في المنطقة.

وقال العشي: “لقد أتاح الحدث الذي أقيم في مسقط فرصة رائعة لتبادل قصص النجاح من قطر مع الجمهور العالمي. ونحن نعتقد في ويش أن الابتكار هو مفتاح لمستقبلنا، ويجب أن يكون في صلب الرعاية الصحية. من خلال تعزيز التكنولوجيا والابتكار، يمكننا تحسين نظامنا الصحي للرعاية الصحية، وخفض التكلفة، وزيادة الكفاءة والدقة، وإنقاذ الأرواح”.

تطرق العرض أيضًا إلى جهود  ويش” الرامية لجمع مبتكري الرعاية الصحية، وصانعي السياسة، والمستثمرين، لتبادل الأفكار وكذلك تشكيل شراكات مثمرة أدت إلى إنشاء مسابقتين للمبتكرين في القطاع، واحدة للشركات الناشئة، وأخرى للشركات الراغبة في التوسع.

بالإضافة إلى ذلك، سلّط الاجتماع الضوء على الدعم المقدم من “ويش” وبرنامج نجوم العلوم في مؤسسة قطر، للمساعدة في تعزيز وتطوير “Klens”، وهو منظار البطن الجراحي الذي طوره الدكتور الكويتي أحمد نبيل، والذي يقوم بعملية التنظيف للأدوات الجراحية، ويقلل من وقت العمليات الجراحية. كما سُلط الضوء على “بصير”، وهو ابتكار عماني يساعد الأشخاص المكفوفين على القراءة والكتابة باللغتين العربية والإنجليزية، وتطبيق “Ten Moons”، وهو تطبيق تم تطويره في قطر للنساء الحوامل.

هذا وقد استضافت وزارة الصحة في سلطنة عمان النسخة 2019 من المؤتمر الذي يعقد كل سنتين للاتحاد الدولي للمستشفيات، من 6 حتى 9 نوفمبر.

More أخبار

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة
Press Releases
29 أبريل 2024

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة

اقرأ أكثر...
قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية
أخبار
18 مارس 2024

قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية

اقرأ أكثر...
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة
أخبار
14 ديسمبر 2023

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة

اقرأ أكثر...