تخطى إلى المحتوى الرئيسي

نشر مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” تقريرًا يُسلط الضوء على الحاجة الملحة للتعاون بين الجهات المعنية عند وضع السياسات الخاصة بتقديم خدمات الرعاية الصحية للمصابين بمرض الخرف وعائلاتهم، وذلك من أجل تمكينهم من التغلب على أعراضه أو التخفيف منها.

يُبرز التقرير مزايا التعاون في مجال البحوث والابتكار، ويوضح التحديات والآليات العديدة التي تساعد على وضع خطة للتعامل مع مرض الخرف، بالإضافة إلى تعزيز البنية التحتية للأبحاث الطبية وتحديد الأولويات الوطنية في مواجهة هذا المرض، الذي يمثل هاجسًا متناميًا في مجال الصحة العامة بمنطقة الشرق الأوسط. وتتوقع منظمة الصحة العالمية أن يتضاعف عدد الأشخاص المصابين بالخرف في المنطقة إلى 4،4 ملايين نسمة بحلول عام 2030.

والتقرير الجديد، وعنوانه: “تعزيز التعامل مع أعباء وتأثير الخرف من خلال وضع السياسات والابتكار في الخدمات الاجتماعية في منطقة شرق المتوسط”، هو ثمرة الاجتماع الذي عُقد في ديسمبر 2016 بمؤسسة حمد الطبية في قطر، وشارك فيه نحو 70 ممثلًا من 10 دول أعضاء بمنظمة الصحة العالمية – إقليم شرق المتوسط، الذي يبدأ من المغرب في الغرب إلى باكستان في الشرق، بالإضافة إلى خبراء من خمس عشرة دولة أخرى.

تضمنت المشاركة القطرية في اجتماع ديسمبر ممثلين عن منتدى قطر الوطني للجهات المعنية بالخرف، ووزارة الصحة العامة، ومؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية. وناقش الحاضرون استراتيجيات لتحسين الرعاية الصحية والمتابعة للمصابين بالخرف. وتضمن الاجتماع مناقشة خطة العمل العالمية بشأن الاستجابة الصحية العامة للخرف، التي تعتزم منظمة الصحة العالمية مناقشتها هذا العام.

وصرح شيخار ساكسينا، مدير إدارة الصحة النفسية والإدمان على المخدرات في منظمة الصحة العالمية، قائلًا: “كان الاجتماع الذي استضافه مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية في غاية الأهمية لجهة تبادل المعلومات والأدلة بين الدول والخبراء حول مرض الخرف، كما ساهم كذلك في وضع خطة عمل عالمية للاستجابة الصحية العامة للخرف أقرتها جمعية الصحة العالمية”.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة هنادي الحمد، رئيس قسم أمراض الشيخوخة بمؤسسة حمد الطبية، أن مرض “الخرف يؤثر على مختلف خدمات الرعاية الصحية، ويتطلب التعاون والتآزر بين الجهات المعنية من أجل تحقيق النجاح في القضاء عليه والتعامل معه”. وأشارت إلى أن اجتماع “ويش” في نهاية العام الماضي حقق نقلة نوعية في صياغة الخطة الوطنية للتعامل مع مرض الخرف.

أما الدكتور إجبرت شلنجز، الرئيس التنفيذي لمؤتمر ويش، فقال: “أبدى مؤتمر ويش اهتماماً كبيراً بمرض الخرف منذ إصداره التقرير الرئيسي عام 2015. ونحن نعتز بدعم الجهات المحلية الرائدة لتكون دائمًا في الصدارة، كما ندعم الدور المحوري الذي تقوم به دولة قطر كمنسق للمناقشات ومساهم رئيسي في برنامج منظمة الصحة العالمية لمرض الخرف”. وأضاف شلنجز بأن “تقرير 2016 تناول القضايا الرئيسية التي سلطنا عليها الضوء في 2015 ووضعها في إطار إقليم شرق المتوسط، مبرزًا المبادرات الناجحة والجاري تنفيذها للتعامل مع مرض الخرف، بالإضافة إلى تمهيد الطريق للخطوات المقبلة التي تمكننا من التعاون معًا لمواجهة هذه القضية الصحية العامة”.

يُبرز تقرير الخرف التقدم الذي تم إحرازه في تخطيط الرعاية الصحية لمرض الخرف وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية في إقليم شرق المتوسط، مما يجعله منصة لتبادل المعلومات حول المبادرات الوطنية والإقليمية، والأفكار والاستراتيجيات، بالإضافة إلى أفضل الممارسات التي تتعلق بتقييم الرعاية الصحية للخرف ومتابعة المصابين. ويتناول التقرير الخطوات الضرورية المطلوبة لتحقيق الأهداف المتعلقة بمرض الخرف في المنطقة وعلى مستوى العالم.

وفي إطار التأكيد على أن مرض الخرف يمثل تحديًا عالميًا متفاقمًا، أعلن مؤتمر ويش، عضو مؤسسة قطر، دعمه لمشاركة قطر في المرصد العالمي للخرف، كونها كانت من ضمن الدول الثلاث الأساسية في المنطقة التي تنفذ هذه المبادرة الهادفة إلى جمع المعلومات والبيانات حول الخرف، وتقديم المشورة والموارد التي تساهم في تعزيز السياسات الوطنية. وتجدر الإشارة إلى أن مؤتمر ويش هو أيضًا عضو في منتدى قطر الوطني للجهات المعنية بالخرف.

اقرأ تقرير ويش 2016 في http://bit.ly/2tvdhH3

More أخبار

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة
Press Releases
29 أبريل 2024

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة

اقرأ أكثر...
قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية
أخبار
18 مارس 2024

قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية

اقرأ أكثر...
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة
أخبار
14 ديسمبر 2023

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة

اقرأ أكثر...