تخطى إلى المحتوى الرئيسي

الحملة التثقيفية الخَمسية لكلية طب وايل كورنيل في قطر تُعرض على أنظار خبراء الرعاية الصحية وصناع القرار العالميين

الدوحة، قطر 4 يناير 2015 : من المزمع أن يقوم مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، أحد المبادرات العالمية لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بعرض الحملة الصحية القطرية “صحتك أولاً” ضمن “معارض الابتكارات” إلى جانب مجموعة من أجود الابتكارات العالمية في الرعاية الصحية، وذلك في إطار النسخة الثانية من قمة “ويش” المقرر انعقادها يومي  17 و 18 من شهر فبراير 2015.

تُعدّ حملة “صحتك أولاً”، والتي تديرها كلية طب وايل كورنيل في قطر، عضو فى مؤسسة قطر، برنامجًا متميزًا لتشجيعَ أفراد المجتمع القطري على اتباع أنماط الحياة الصحية. وتستهدف الحملة التوعوية الخَمسية كافة شرائح المجتمع، وتركز بوجه خاص على فئة الشباب الذين  تتراوح أعمارهم بين 10 و25 سنة لمساعدتهم في اتخاذ قرارات إيجابية بشأن أنماط الحياة التي يجب اتباعها.

وعلى غرار النجاح الذي حققته معارض الابتكارات في قمة العام الماضي، تم فتح باب الترشيح للمهتمين من جميع أنحاء العالم، حيث تلقى “ويش” 80 طلبًا من 26 دولة في كافة مجالات الابتكار الصحي، بما فيها الصحة الرقمية، ومنتجات الرعاية الصحية، وتصميم الحلول والنظم والخدمات الصحية المبتكرة. وسوف تُعرض الابتكارات التي تم انتقاؤها، إلى جانب برنامج “صحتك أولاً”، أمام قرابة ألف من كبار الخبراء العالميين في الرعاية الصحية الذين سيحضرون قمة 2015.

جرى اختيار الفائزين من قبل فريق “تقييم معارض الابتكارات” يمثله البروفيسور اللورد دارزي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لـ “ويش”، والدكتورة حنان الكواري، مدير عام مؤسسة حمد الطبية، وتيم براون من مؤسسة الاستشارات الأفكار العالمية IDEO، وبرايت سايمونز، رجل الأعمال والمبتكِر في مجال الشؤون الاجتماعية ورئيس شبكة mPedigree.

يُشار إلى أن حملة “صحتك أولاً” دشنها عام 2012 سعادة السيد عبد الله بن خالد القحطاني، وزير الصحة العامة وذلك في سياق خطة لتوعية المجتمع القطري بشأن مخاطر العديد من الأمراض ولا سيّما السكري والبدانة، حيث بلغت نسبة البالغين الذين يعانون من زيادة في الوزن 70٪ والذين يعانون من السمنة 41٪.

وبهذه المناسبة، أكد سعادة السيد عبدالله بن خالد القحطاني، وزير الصحة العامة، أهمية المبادرات الهادفة إلى نشر التوعية الصحية في المجتمع، موضحًا أن الصحة ليست مجرد مشروعات كبيرة ومستشفيات ومراكز ومرافق صحية فقط، بل إن الأهم من كل ذلك خلق الوعي الصحي لدى السكان وتعزيز أنماط الحياة الصحية بما يسهم في تحقيق الأهداف الصحية في ضوء الاستراتيجية الوطنية للصحة 2011-2016، ورؤية قطر الوطنية 2030 .

وأضاف سعادته أن مبادرة “صحتك أولًا” تحظى بأهمية كبيرة نظرًا لدورها البارز في التوعية الصحية، مؤكدًا أهمية عرض مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” للمبادرة في “معرض الابتكارات” نظرًا لتميزها وأهمية الاستفادة منها ضمن الابتكارات العالمية في الرعاية الصحية.

من جهته، قال الدكتور جاويد شيخ، عميد كلية طب وايل كورنيل في قطر: “يوفر لنا “ويش” من خلال “معارض الابتكارات” في الرعاية الصحية، منصة مثالية لتبادل الإمكانات الخاصة بـــحملة “صحتك أولاً”، فيما نقوم نحن في قطر بأخذ زمام المبادرة لتشجيع جيل الشباب الذي يعي قيمة الصحة. ولذلك فإن من الأهمية بمكان تثقيف شبابنا القطري وإلهامهم لتحمّل مسؤولية صحتهم وأبدانهم، ومساعدتهم في تحقيق أفضل لياقة ممكنة لينعموا بحياة ملؤها السعادة والنجاح.” وأضاف قائلًا: “أشعر بالفخر العميق لشراكتنا مع “ويش” الذي يتقاسم معنا قيم التعاون والابتكار ذاتها في العمل الذي يقوم به باسم المجتمع الصحي العالمي.”

وفي معرض تعليقه على هذه المناسبة، قال البروفيسور اللورد دارزي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لـ “ويش”: “تهدف معارض الابتكارات إلى تسليط الضوء على الأفكار المميزة التي من شأنها إحداث التغيير في الرعاية الصحية في شتى أرجاء المعمورة. وفي هذا الإطار، فإن الحملات الصحية التثقيفية مثل “صحتك أولاً” تدعم بقوة أهداف مسيرة دولة قطر نحو تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 في مجال الرعاية الصحية. ويسرّنا في هذا السياق عرض مبادرة قطرية رئيسية ستساهم أكثر في دعم مهمتنا المتمثلة في نشر أفضل الأفكار في مجال الرعاية الصحية لصالح المجتمعات في جميع أنحاء العالم.”

يُذكر أن مؤسسة قطر قامت بتأسيس “ويش” في سبيل ضمان تحقيق نتائج مؤثرة في مجال الابتكار في الرعاية الصحيّة في قَطر والمنطقة والعالم. وتسعى مؤسسة قطر من خلال “ويش” إلى تأسيس مبادرات عالمية في الرعاية الصحية لصالح بني البشر وبما ينسجم مع رؤية صاحبة السموّ الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة المؤسسة.

لمزيد من المعلومات عن ويش، يرجى زيارة الرابط التالي: wish.org.qa

معلومات للمحررين

للتواصل الإعلامي: نهى العفيفي، مديرة الاتصال لـ “ويش” nelafify@wish.org.qa

نبذة عن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية:

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” هو منصة عالمية للرعاية الصحية ترمي إلى إيجاد ونشر أفضل الأفكار والممارسات المستندة إلى الأدلة. ويعدّ مؤتمر “ويش” مبادرة عالمية أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع تحت رعاية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر.

انعقدت النسخة الافتتاحية من مؤتمر “ويش” في الدوحة عام 2013 بمشاركة أكثر من 1000 من رواد مجال الرعاية الصحية حول العالم. ويسعى مؤتمر “ويش” من خلال القمم السنوية ومجموعة من المبادرات الممتدة على مدار العام، إلى بناء مجتمع دولي يضم نخبة من القادة ورواد الابتكار في مجال سياسات وبحوث الرعاية الصحية.

تتضافر جهود هذه الأطراف كلها من أجل تسخير قوة الابتكار للتغلب على التحديات الصحية الأكثر إلحاحًا حول العالم، وإلهام الجهات الأخرى المستفيدة وتشجيعها على العمل البنّاء.

مؤسسة قطر – لإطلاق قدرات الإنسان

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع مؤسسةٌ خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الكربون إلى اقتصاد معرفي من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله.

تأسّست مؤسسة قطر سنة 1995 بمبادرةٍ كريمةٍ من صاحب السموّ الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.

تلتزم مؤسسة قطر بتحقيق مهمتها الاستراتيجية الشاملة للتعليم، والبحوث والعلوم، وتنمية المجتمع من خلال إنشاء قطاع للتعليم يستقطب أرقى الجامعات العالمية إلى دولة قطر لتمكين الشباب من اكتساب المهارات والسلوكيات الضرورية لاقتصادٍ مبنيٍّ على المعرفة. كما تدعم الابتكار والتكنولوجيا عن طريق استخلاص الحلول المبتكرة من المجالات العلمية الأساسية. وتسهم المؤسسة أيضاً في إنشاء مجتمع متطوّر وتعزيز الحياة الثقافية والحفاظ على التراث وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.

للاطلاع على كافة مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:  http://www.qf.org.qa

للمزيد من المعلومات عن مؤسسة قطر، الرجاء التواصل مع المكتب الإعلامي عن طريق البريد الإلكتروني pressoffice@qf.org.qa

More أخبار

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة
Press Releases
29 أبريل 2024

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة

اقرأ أكثر...
قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية
أخبار
18 مارس 2024

قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية

اقرأ أكثر...
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة
أخبار
14 ديسمبر 2023

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة

اقرأ أكثر...