تخطى إلى المحتوى الرئيسي

الدكتور دون برويك، المدير السابق لمراكز الرعاية الصحية والخدمات الطبية في الولايات المتحدة، يتبادل خبراته                             ومعارفه القيّمة مع الوفود المشاركة في قمة ويش المزمع عقدها الشهر القادم في قطر

الدوحة – قطر، 26 يناير 2015: يسرّ مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، الإعلان عن حضور المدير السابق بوزارة الصحة الأمريكية الدكتور “دون برويك” قمةَ “ويش” لهذا العام بصفته المتحدث الرئيسي الذي سيخاطب الوفود المشاركة في المؤتمر حول موضوع الرعاية الصحية العالمية.

وكان الدكتور دون برويك قد شغل سابقًا منصب مدير مراكز الرعاية الصحية والخدمات الطبية في إدارة أوباما، ومنصب الرئيس الفخري وزميل معهد تحسين الرعاية الصحية، وهوعبارة عن منظمة أسسها وتولى مهمة إدارتها مدة 20 عامًا.

اشتُهر الدكتور برويك لفترة طويلة بوصفه من أكبر مناصري قضية سلامة المرضى، إذ إن التزامه بتحسين الفاعلية، ومشاركة الابتكارات، وتقديم رعاية صحية عادلة للجميع، كلها سمات تجعل منه سفيرًا مثاليًا ل”ويش” وخطيبًا مفوّهًا بفضل باعِه الطويل في مجال الرعاية الصحية وخبراته التي سوف يتبادلها مع الوفود المشاركة في قمة “ويش” لهذا العام والمزمع عقدها بتاريخ 17 وَ18 فبراير 2015 في العاصمة القطرية الدوحة.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور برويك: “تشرفني المشاركة في “ويش” والانضمام لهذا المجتمع العالمي المرموق؛ إذ يوفر “ويش” منصة أساسية للتعاون الدولي يجتمع فيها نخبةٌ من أشهر الخبراء الدوليين في المجال الصحي قصدَ تبادل الأفكار ومناقشة الحلول”.

وأردف قائلًا: “يعد هذا الحوار العابر للحدود فرصة ثمينة لتخطي التعقيدات الإدارية والتركيز بدل ذلك على سبل خفض تكاليف الرعاية الصحية للجميع. ويحدوني الأمل في أن يسفر هذا الحوار العالمي الفريد عن تبادل أفكار جديدة، واكتشاف حلول مبتكرة، واستحداث سياسة جديدة من شأنها تحسين نمط الحياة للجميع”.

يجدر بالذكر أن “ويش” يسعى لتحفيز الإلهام ونشر الابتكارات وأفضل الممارسات في مجال الرعاية الصحية، بحيث تبقى أهدافه قريبة كل القرب من رؤية ورسالة مؤسسة قطر الرامية لإطلاق قدرات الإنسان وتأكيد دور دولة قطر الريادي كمركز رائد للابتكار في مجال الرعاية الصحية.

وفي هذا السياق علّق اللورد دارزي أوف دنهام، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي ل”ويش” ومدير معهد الابتكار في الصحة العالمية في إمبريال كوليج لندن، قائلًا: “يدور “ويش” في جوهره حول فكرة إنشاء مجتمع من خبراء الرعاية الصحية  المتحمسين لإيجاد وتبادل وتعزيز أفضل الممارسات الصحية في جميع أنحاء المعمورة”.

وأضاف: “ولتحقيق ذلك الهدف، نسعى في مؤتمر “ويش” لجمع الخبرات الثرّة لخبراء عالميين من أجل رسم خطط للنجاح. ولذا يسرّني انضمام الدكتور دون برويك إلينا في قمة هذا العام لما يُعرف عنه من خبرة كبيرة في مجال رسم السياسات، وهي خبرةٌ اكتسبها أثناء عمله مديرًا لمراكز الرعاية الصحية التي تسدي المشورة للرئيس أوباما، إلى جانب الخبرات التي راكمها في مجال إدارة النظم بفضل الدور الذي اضطلع به في إدارة معهد تحسين الرعاية الصحية، والرؤية التي بناها في موضوع رعاية المرضى أثناء عمله في كليّة الطب بجامعة هارفارد”.

واختتم حديثه بالقول: “إن الدكتور دون برويك بوصفه أحد المؤيدين للطب القائم على الأدلة، وباعتباره خبيرًا في مجال إدارة نظم الرعاية الصحية، هو أنسب اختيار لتحفيز قمة “ويش” القادمة للخروج بنتائج مثمرة وملموسة”.

كما يجدر بالذكر أن الدكتور برويك قد تولى، قبيل شغله لمنصب مدير مراكز الرعاية الصحية والخدمات الطبية، منصبَ الرئيس والمدير التنفيذي لمعهد تحسين الرعاية الصحية، وهو منظمة غير ربحية تهدف لتقديم المساعدة لتحسين الرعاية الصحية حول العالم. وكانت رؤيته الرامية لخفض تكاليف الرعاية الصحية وضمان توفير رعاية صحية عادلة للجميع جليّة في هذا الاقتباس الذي أدلى به عام 2010 حين قال: ” إن أية خطة عادلة ومنصفة وحضارية وإنسانية لتمويل الرعاية الصحية إنما يجب أن تشتمل على إعادة توزيع الثروة من الأكثر ثراءً بيننا إلى الأكثر فقرًا والأقل حظـًا. فقد عرّف الخبراء نظمَ الرعاية الصحية الجيدة بأنها قائمة على إعادة توزيع الثروة”. ومما لاشك فيه أن هذه القناعة العميقة والطموح العالمي لدى الدكتور برويك يتماشيان تمامًا مع رؤية مؤتمر “ويش” التي ترمي لخلق عالم أكثر صحة من خلال التعاون.

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور دون بيرويك سيكون أحد المتحدثين البارزين في قمة “ويش” المقبلة، والتي ينضم فيها خبراء وروّاد من الطراز العالمي لمجتمع من الشخصيات النافذة من رؤساء الدول والوزراء والأكاديميين والأطباء وصانعي السياسات وقادة الأعمال لمناقشة حلول مبتكرة لبعض التحديات الصحيّة العالمية الأكثر إلحاحًا. وسينشر المؤتمر تقارير حول موضوعات عدة من بينها توفير رعاية صحية يسيرة التكاليف لمرضى السرطان، وإيصال الرسائل المعقدة بشأن الصحة، ومرض السكري، ومرض الخرف، والتغطية الصحية الشاملة، والصحة النفسية ورفاه الأطفال، وسلامة المرضى.

لمزيد  من المعلومات حول “ويش”، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: wish.org.qa

 *** انتهى ***

ملاحظات للمحررين:

للمزيد من المعلومات، الرجاء التواصل مع:

نهى العفيفي

مدير الاتصال في مؤتمر “ويش”

nelafify@wish.org.qa

نبذة عن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” هو منصة عالمية للرعاية الصحية ترمي إلى إيجاد ونشر أفضل الأفكار والممارسات المستندة إلى الأدلة. ويعدّ مؤتمر “ويش” أحد المبادرات العالمية التي أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع تحت رعاية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر.

انعقدت النسخة الافتتاحية من مؤتمر “ويش” في الدوحة عام 2013 بمشاركة أكثر من 1000 من رواد مجال الرعاية الصحية حول العالم. ويسعى “ويش” من خلال مجموعة من المبادرات الممتدة على مدار العام، إلى بناء مجتمع دولي يضم نخبة من القادة ورواد الابتكار في مجال سياسات وبحوث الرعاية الصحية.

تتضافر جهود هذه الأطراف كلها من أجل تسخير قوة الابتكار للتغلب على التحديات الصحية الأكثر إلحاحًا حول العالم، وإلهام الجهات الأخرى المستفيدة وتشجيعها على العمل البنّاء.

مؤسسة قطر – لإطلاق قدرات الإنسان

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع مؤسسةٌ خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الكربون إلى اقتصاد معرفي من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله.

تأسّست مؤسسة قطر سنة 1995 بمبادرةٍ من صاحب السموّ الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى صاحبة السموّ الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.

تلتزم مؤسسة قطر بتحقيق مهمتها الاستراتيجية الشاملة للتعليم، والبحوث والعلوم، وتنمية المجتمع من خلال إنشاء قطاع للتعليم يستقطب أرقى الجامعات العالمية إلى دولة قطر لتمكين الشباب من اكتساب المهارات والسلوكيات الضرورية لاقتصادٍ مبنيٍّ على المعرفة. كما تدعم الابتكار والتكنولوجيا عن طريق استخلاص الحلول المبتكرة من المجالات العلمية الأساسية. وتسهم المؤسسة أيضاً في إنشاء مجتمع متطوّر وتعزيز الحياة الثقافية والحفاظ على التراث وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.

للاطلاع على كافة مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.qf.org.qa

للمزيد من المعلومات عن مؤسسة قطر، الرجاء التواصل مع المكتب الإعلامي عن طريق البريد الإلكتروني pressoffice@qf.org.qa

More أخبار

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة
Press Releases
29 أبريل 2024

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة

اقرأ أكثر...
قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية
أخبار
18 مارس 2024

قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية

اقرأ أكثر...
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة
أخبار
14 ديسمبر 2023

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة

اقرأ أكثر...