تخطى إلى المحتوى الرئيسي

 يدرس التقرير مزايا تطبيق الرؤى السلوكية في مجال الرعاية الصحية ويقدم توصيات قوية متعلقة بالسياسات

الدوحة، قطر، 18 يناير 2016: أعلن اليوم مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن إطلاق منتدى يتناول “الرؤى السلوكية” في إطار مؤتمر القمة لعام 2016 الذي ينعقد في الفترة من 29 إلى 30 نوفمبر في العاصمة القطرية الدوحة.

ومن المقرر أن يقدّم منتدى الرؤى السلوكية، الذي يعقد بقيادة شركة فريق الرؤى السلوكية (The Behavioral Insights Team)، وهي شركة ذات أهداف اجتماعية تملكها حكومة المملكة المتحدة، بحثًا رائدًا قائمًا على الأدلة يبرز كيفية المحافظة على صحة المواطنين وتحسينها عن طريق التوصل لفهم أفضل وتطبيق أرقى لأحدث ما توصلت إليه الأدلة حول العوامل التي تؤثر على السلوك.

وبهذه المناسبة، صرّح ديفيد هالبرن، الرئيس التنفيذي لشركة فريق الرؤى السلوكية ورئيس مجلس إدارتها، قائلاً: “العوامل السلوكية – بما فيها تلك المتعلقة بالنظام الغذائي والتدخين والحوادث – تعتبر حاليًا مسؤولة عن غالبية ما يفقده المرء من سنوات الصحة الجيدة. وفي الممارسة الطبية، تسود كذلك العوامل السلوكية فيما يخص نقل الأمراض المعدية والالتزام الطبي والأخطاء السريرية. ورغم ذلك، نالت هذه العوامل السلوكية اهتمامًا ضئيلاً نسبيًا، وما يدعو للدهشة أن النماذج السلوكية في المجتمع الطبي بقيت على حالها دون تطور.”
وأضاف: “يستخلص هذا المنتدى، والتقرير الذي سيصدر عنه، الآثار العملية للتطورات الحديثة التي شهدتها العلوم السلوكية على المفوضين والممارسين في ميدان الطب من أجل الوقاية من المرض وعلاجه وتحقيق الرفاه.”

يغطي التقرير ثلاثة مجالات رئيسية، وذلك عبر اعتماد تعريفٍ واسع النطاق للصحة، ألا وهي: جودة الحياة والرفاه، والصحة العامة، وتقديم الرعاية الصحية. ويبيّن التقرير كذلك كيفية تطبيق الرؤى السلوكية على المستوى الكلّي الذي يُعنى بالسياسات العليا وتصميم النظم، وكذلك على المستوى الجزئي التي يُعنى بالتجربة، وذلك في إطار السعي لإحداث تحسينات تدريجية تصبّ في مصلحة المجتمعات.

وفي معرض تعليقه على هذا الإعلان، قال إجبرت شلنجز الرئيس التنفيذي لمبادرة “ويش”: “على غرار القمم السابقة، يسعى “ويش” لتقديم بحوث علمية رائدة وشاملة توفر إجابات على مجموعة من أصعب الأسئلة التي تواجه قطاع الرعاية الصحية حاليًا. وسيكون منتدى الرؤى السلوكية بدون شك مكوّنًا مهمًا في مجمل البحوث التي تقدم في قمة 2016.”

ويقدم التقرير كذلك قائمة قصيرة بالتدخلات ذات احتمالات النجاح الأكبر، مع التأكيد على أهمية اختبار أفكار جديدة باستمرار والتأقلم مع النتائج التي تصدر عنها.

بالإضافة إلى كونها ملتقى للآلاف من واضعي السياسيات والأكاديميين والمهنيين المرموقين، تطورت مبادرة ويش أيضًا لتصبح منصة رئيسية لنشر الابتكار وأفضل الممارسات في مجال الرعاية الصحية، كما أنها تتماشى مع رؤية مؤسسة قطر لتعزيز دور قطر الريادي كمركز ناشئ للابتكار في مجال الرعاية الصحية والسعي في الوقت ذاته لإطلاق قدرات الإنسان.

تجدر الإشارة إلى أن قمة ويش لعام 2016 ستشهد عقد سبعة منتديات بحثية رائدة تسلط الضوء على معالجة بعض التحديات الصحية الأكثر إلحاحًا في العالم. وبالإضافة لمناقشة الرؤى السلوكية، سوف يصدر المنتدى عددًا من التقارير القائمة على الأدلة في تخصصات متعددة، وتشتمل على موضوعات مثل صحة المجتمع والطب الدقيق والفوائد الاقتصادية للاستثمار في الصحة وأمراض القلب والأوعية الدموية والرعاية المسؤولة ومرض التوحد. وسوف يترأس النقاشات خبراءٌ دوليون مرموقون. ولأول مرة، سوف تقدم ويش تقريرًا عن تأثيرها المستمر على المستويين المحلي والعالمي حول الموضوعات التي سبق إبرازها في القمم السابقة، مثل مرض السكري وسلامة المرضى.

وإلى جانب عقد منتديات حول البحوث الحديثة في السياسات الصحية، من المقرر أن تنظّم القمة معرضًا للابتكارات من كافة أنحاء العالم تبرز عملية صياغة التصميم والتسليم وتمويل الرعاية الصحية، فضلاً عن تسليط الضوء على لفيفٍ من المبدعين الشباب، الذين يمثلون قادة الرعاية الصحية الناشئة تحت سن الثلاثين ولديهم إسهامات في الصحة العالمية تستحق التقدير على نطاق واسع.

للحصول على مزيد من معلومات حول ويش، يرجي زيارة الرابط التالي: www.wish-qatar.org أو التواصل من خلال حساب ويش على موقع تويتر: @WISHQatar

للاطلاع على جميع مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.qf.org.qa

More أخبار

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة
Press Releases
29 أبريل 2024

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة

اقرأ أكثر...
قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية
أخبار
18 مارس 2024

قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية

اقرأ أكثر...
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة
أخبار
14 ديسمبر 2023

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة

اقرأ أكثر...