تخطى إلى المحتوى الرئيسي

كشف النقاب عن النتائج الأولية للمشروع التجريبي لمكافحة السكري في مركز الوكرة الصحي

الدوحة، قطر،7 1 أبريل 2016: استعرض مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش)، اليوم الأحد، البحوث الصحية التي قام بإجرائها وما توصلت إليه من نتائج، وذلك قبل إطلاق مؤتمر “ويش” لهذا العام، والتي ستدور فعالياته تحت إشراف وتوجيه من رؤساء المنتديات المختلفة.

ويشارك رؤساء المنتديات المختلفة في العديد من ورش العمل الجماعية والمناقشات المفتوحة، كما سيتم نشر تقاريرهم البحثية التي تلخص جهودهم طوال العام في مؤتمر ويش 2016، والذي يعقد في الدوحة في الفترة من 29 – 30 نوفمبر المقبل. وتركز بحوث “ويش” القائمة على الأدلة والبراهين على سبعة مواضيع رئيسية هي: الرعاية المسؤولة، والتوحد، والرؤى السلوكية، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والاستثمار في الصحة وفوائده الاقتصادية، والصحة السكانية والطب الدقيق.

وتعليقاً على ما حققته مبادرة “ويش” من إسهامات ونجاحات، أوضح السيد فهد سعد القحطاني، رئيس تنمية المجتمع في مؤسسة قطر، قائلاً: “من الواضح أن مبادرة ويش لا توفر منافع ملموسة لسكان قطر فحسب، بل إنها تسلط الضوء كذلك على جهود الدولة في أوساط صانعي القرار في القطاع الصحي حول العالم، من خلال بحوثها وبرامجها الحالية وشراكاتها الدولية. ولا شك بأن قمة 2016 ستكون خير برهان على هذه النجاحات”.بدوره، تحدث البروفيسور اللورد دارزي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمبادرة “ويش”، قائلاً: “تتيح هذه الفعالية فرصة رائعة لنا جميعاً للاجتماع مع الخبراء الدوليين المعنيين بالقضايا الصحية في العالم، كما أنها تمهد الطريق لقمتنا المرتقبة لهذا العام، والتي سنركز فيها على عدد من المواضيع الهامة التي لها أصداء كبيرة في قطر وفي جميع أنحاء العالم. وفي هذا السياق، سنواصل إجراء البحوث القائمة على الأدلة والبراهين، والتي تقدم لصناع القرار حلولاً عملية تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في الرعاية الصحية”.هذا وتم الكشف عن النتائج الأولية للمشروع التجريبي الجديد المبتكر الذي نفذ في مركز الوكرة الصحي للتصدي لانتشار مرض السكري في قطر. وتعتبر العيادة الذكية إحدى الثمار التي أفرزتها البحوث الدولية لمبادرة ويش في قطر، حيث نفذ هذا المشروع بالتعاون مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ومؤسسة حمد الطبية في مطلع هذا العام. ويأتي هذا البرنامج عقب التقرير التاريخي لمبادرة ويش المنعقدة في 2013 حول الرعاية المسؤولة، والذي أصدره الدكتور مارك ماكليلان، أستاذ الأعمال والطب والسياسات الصحية في مركز روبرت جى مارغوليس، ومدير مركز مارغوليس- ديوك للسياسات الصحية في جامعة ديوك. ويتولى الدكتور ماكليلان كذلك رئاسة منتدى الرعاية المسؤولة، والذي سيعقد هذا العام ضمن فعاليات مبادرة ويش.

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة مريم عبد الملك، المدير العام لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية: “تحرص العيادة الذكية على الارتقاء بمستوى الرعاية لضمان رضا المرضى عن الخدمات الصحية المقدمة، فضلاً عن تحسين التواصل مع المرضى لإشراكهم وتشجيعهم على الاعتناء بصحتهم. وهدفنا الدائم هو رفع الوعي لدى المجتمع والأفراد لبناء مجتمع صحي، وهذا ما تصبو إليه العيادة الذكية “.

وتطبق العيادة الذكية المعنية بالتصدي لداء السكري العديد من الممارسات الصحية المسؤولة، والتي تهدف لتحسين صحة ورفاهية القطريين من خلال تقديم رعاية صحية مميزة لمرضى السكري أو المعرضين لخطر الإصابة بالمرض. وفي هذا الإطار، تقوم العيادة الذكية باستخدام أسلوب يمزج بين تحليل البيانات وفحص المرضى، لتحديد من لديهم استعداد للإصابة بمرض السكري ودعوتهم إلى العيادة الذكية لإجراء الفحوصات التطوعية الخاصة بداء السكري.
وتقدم العيادة الذكية رعاية صحية متكاملة للمحتاجين من خلال فريق طبي متخصص يضم الطبيب والممرضة ومسؤولة الصحة والتغذية. وفتحت العيادة الذكية أبوابها في يناير 2016، وبحلول نهاية مارس، استقبلت أكثر من 3000 شخص وأجرت الفحوصات الطبية الخاصة بداء السكري لحوالي 1000، حيث كشفت عن 123 شخصاً على وشك الإصابة بالسكري، بينما تم تشخيص 20 شخصاً كمصابين بمرض السكري.
وحول هذا المشروع، علق السيد إجبرت شلنجز، الرئيس التنفيذي لمبادرة ويش، قائلاً: “تعمل مبادرة “ويش” دائماً على بناء مجتمع من القيادات الصحية الرائدة التي تركز أعمالها على قضايا صحية هامة لا تقتصر على المفهوم التقليدي للقطاع الصحي. ومن هذا المنطلق، ستتجاوز منتديات هذا العام كافة المعايير، وهو ما سيجعل من مبادرة “ويش” لهذا العام، وبدون أدنى شك، الأكثر نجاحاً على الإطلاق”.وأضاف شلنجز: “تسهم برامج “ويش” بشكل مباشر ومنقطع النظير في إنجاح قطاع الرعاية الصحية في قطر، حيث قامت بتنفيذ العديد من المشاريع الصحية على مدار العامين المنصرمين، ومنها مركز الوكرة الصحي، والذي يأتي في إطار جهود مبادرة “ويش” لمساعدة قطر من خلال البحوث والمعارف لتحقيق الريادة في قطاع الرعاية الصحية”.

للحصول على مزيد من معلومات حول ويش، يرجي زيارة الرابط التالي: www.wish-qatar.org أو التواصل من خلال حساب ويش على موقع تويتر: @WISHQatar

More أخبار

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة
Press Releases
29 أبريل 2024

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة

اقرأ أكثر...
قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية
أخبار
18 مارس 2024

قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية

اقرأ أكثر...
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة
أخبار
14 ديسمبر 2023

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة

اقرأ أكثر...