تخطى إلى المحتوى الرئيسي

أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، مبادرة مؤسسة قطر، عن مشاركة السبّاح الأمريكي العالمي مايكل فيلبس كمتحدث رئيسي في القمة  الرابعة، التي تنعقد في مركز قطر الوطني للمؤتمرات بالعاصمة القطرية الدوحة، يومي 13 و14 نوفمبر 2018.

ويعدّ فيلبس عالميًا واحدًا من أنجح الرياضيين على الإطلاق، إذ يحمل بحوزته 28 ميدالية أولمبية، من بينها 23 ذهبية، استحقها على مدار مسيرته المتألقة. في عام 2008، أطلق “مؤسسة مايكل فيلبس” التي تركز على الحفاظ على سلامة المياه، وتعزيز أنماط الحياة الصحية والسعي إلى تحقيق الأحلام.

على الرغم من كل نجاحاته، إلا أنه عانى كثيرًا، بعيدًا عن الأضواء، من القلق والاكتئاب، وهما من المواضيع التي سيتم بحثها ومناقشتها في قمة “ويش 2018″، وسيكونا محط تركيز واحد من التقارير التي سيتم تقديمها في القمة.

فبعد مروره بتحديات نفسية صعبة عانى فيها من القلق والاكتئاب في أعقاب  فوزه في عام 2012، سعى فيلبس للحصول على  مساعدة من أخصائيين في الصحة النفسية،  الأمر الذي كان له الفضل في إنقاذ حياته.

بعد فوزه بخمس ميداليات ذهبية في عام 2016، وإعلانه اعتزال السباحة التنافسية، أصبح فيلبس من أشد المدافعين عن مواجهة  الوصم المتعلق  بالصحة النفسية وتشجيع الآخرين على السعي لتلقي العون من الأخصائيين لمساعدتهم على مجابهة التحديات المتعلقة بصحتهم النفسية.

وعن زيارته المرتقبة إلى الدوحة، قال فيلبس: “تسعدني المشاركة في  قمة ويش 2018، وأنا أتطلع إلى المشاركة في النقاشات حول أهمية الحفاظ على الصحة النفسية والجسدية. ذلك أن الصحة  النفسية

والرفاهية هما عاملان أساسيان في إدارة حياة ناجحة ومنتجة. ولدي إيمان بأن التواصل المفتوح من دون قيود هو أحد المفاتيح الأساسية لتفهم ومواجهة مشاكل الصحة النفسية “.

ومن خلال مشاركته في “ويش 2018، يهدف فيلبس إلى مشاركة وجهة نظره الشخصية في كيفية التعامل مع تحديات الصحة النفسية  مع قادة قطاع الرعاية الصحية المجتمعين. كما ستشمل مشاركة السباح العالمي في “ويش 2018  إجراء مقابلة على المسرح مع ميشال حسين، مراسلة شبكة بي بي سي.

وعلّقت السيده سلطانه أفضل، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمؤتمر ويش، بالقول: “نحن سعداء بمشاركة السباح العالمي مايكل فيلبس كمتحدث رئيسي في مؤتمر ويش 2018. فبعد النجاح الكبير الذي حققه في المجال الرياضي، فإنه يجسد حقيقة أن مستوى النجاح المهني ليس مقياسًا للصحة النفسية للفرد. لقد أصبح مايكل فيلبس متحدثًا باسم مئات الملايين من الناس الذين يتعاملون مع القلق أو الاكتئاب حول العالم. ونحن نتطلع إلى الترحيب به في قمتنا، والاستماع لما سيدلي به من آراء وتجارب”.

ومنذ إطلاقه، ركّز مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” على الصحة والسلامة  النفسية، وجعلها في صدارة أولوياته بالنسبة لبرامج التدريب والتشارك المجتمعي. ومؤخرًا، وقّع “ويش” اتفاقية مع مركز كارتر، الذي يقع مقره بمدينة أتلانتا الأمريكية، مبادره لدعم تدريب طلاب الصحافة في قطر في مجال تغطية الصحة النفسية. ويُعد برنامج المنح الطلابية مبادرة جديدة في إطار زمالة روزالين كارتر لصحافة الصحة النفسية، التي سبق تطبيقها في قطر بموجب شراكة ما بين “ويش” ومركز كارتر في عام 2016. ويسعى البرنامج الجديد إلى تدريب الطلاب على الكتابة الدقيقة والمحترفة للتقارير الصحفية المتعلقة بالصحة والأمراض النفسية، وذلك قبل بدء مسيرتهم المهنية.

ويشتمل برنامج ويش 2018 على تسع محاور بحثية تستند إلى الأبحاث القائمة على الأدلة، لتسليط الضوء على تحديات الرعاية الصحية الأكثر إلحاحًا في العالم، والسعي لمعالجتها. وتتضمن هذه المحاور: القلق والاكتئاب، وعلم البيانات والذكاء الاصطناعي، والتصميم في مجال الصحة، وصحة العين، والرعاية الصحية في ظروف النزاع، والأخلاق الإسلامية والرعاية التلطيفية، والتمريض والتغطية الصحية الشاملة، ودور القطاع الخاص في الرعاية الصحية، والتهاب الكبد الفيروسي.

كما ستوفر مبادرة “المبتكرين الشباب” الفرصة لقادة الرعاية الصحية الطموحين لتقديم أبرز ابتكاراتهم في مجال الرعاية الصحية، بحضور2,000   من كبار صانعي سياسات الرعاية الصحية، وأصحاب القرار، وخبراء الصحة على مستوى العالم، الذين سيشاركون في فعاليات مؤتمر ويش 2018.

More أخبار

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة
Press Releases
29 أبريل 2024

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة

اقرأ أكثر...
قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية
أخبار
18 مارس 2024

قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية

اقرأ أكثر...
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة
أخبار
14 ديسمبر 2023

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة

اقرأ أكثر...