تخطى إلى المحتوى الرئيسي

المصدر: وكالة الأنباء القطرية

الدوحة في ٢٩ سبتمبر /قنا/ أعلنت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع أن قضايا الرعاية الصحية في العالم وأمراض السمنة والصحة النفسية، وإصابات حوادث السير، والرعاية المسؤولة ستتصدر أجندة مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” الذي تنظمه المؤسسة يومي ١٠ و١١ ديسمبر المقبل.

وعقدت المؤسسة مؤتمرًا صحفيًا اليوم كشفت فيه عن تفاصيل تنظيم هذا المؤتمر الأول من نوعه الذي تترأسه صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، ويحضره عدد من رؤساء الدول ووزراء ومسؤولون حكوميون وأكاديميون ومفكرون من مختلف أنحاء العالم.

وأكدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر في تعليق لسموها على تنظيم هذا الحدث (ضمن بيان صحفي وزع على الصحفيين) على ضرورة أن تتصدر قضايا الرعاية الصحية وسبل توفيرها للجميع سلم أولويات جميع دول العالم.

وقالت سموها :”تتمتع الرعاية الصحية بأهمية قصوى بالنسبة لكل دولة، ومع ذلك يوجد العديد من التحديات الهامة المتعلقة بسبل تقديم العلاج بشكل أكثر فعالية إلى جانب ضرورة العمل على اكتشاف أفضل سبل الوقاية من الأمراض، والتدخل المبكر جنبا إلى جنب مع تمويل هذه الرعاية التي تثبت كونها مهمة شاقة لمقدمي الرعاية الصحية في مختلف أنحاء العالم”.
وتابعت بالقول “من هنا تأتي أهمية مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية الذي نسعى من خلاله إلى تقديم حلول مبتكرة وجذرية في مجال الرعاية الصحية تسهم في تحقيق تغييرات إيجابية في القطاع الصحي يستفيد منها العالم أجمع”.


إطلاق مؤشر الابتكار العالمي لتقييم مدى فعالية تبني نظم الابتكار في الصحة

ويناقش المؤتمر الذي يقام بمركز قطر الوطني للمؤتمرات أبرز تحديات الرعاية الصحية التي يعاني منها سكان العالم حاليا.

وسيتم خلال هذا الحدث العالمي إطلاق مؤشر الابتكار العالمي الأول من نوعه، والذي يتم من خلاله تقييم ثماني دول منها دولة قطر، وذلك لجهة مدى فعالية تبني نظمها الحالية للابتكار في مجال الصحة ، ومدى قابليتها لإحداث تغيير على أرض الواقع ، سواء من خلال الابتكار في مجال التكنولوجيا أو نهج سير العمل أو نماذج الأعمال.

وقال البروفيسور اللورد (دارزي) رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية ورئيس مجلس إدارة معهد الابتكار في الصحة العالمية بجامعة إمبريال كولدج في لندن :” إن المؤتمر سيناقش كيفية إيجاد حلول عملية مبتكرة ومستدامة لمجابهة تحديات الرعاية الصحية في العالم كأمراض السمنة والصحة النفسية ، وإصابات حوادث السير، والرعاية المسؤولة، ومقاومة مضادات الميكروبات، ورعاية المرضى في مرحلة الاحتضار، وإشراك وتمكين المرضى، والبيانات الضخمة والرعاية الصحية”.

وأضاف اللورد دارزي في المؤتمر الصحفي أن منتديات المؤتمر التي سيترأسها مجموعة من الخبراء والمبتكرين في مجال الرعاية الصحية ستقدم لواضعي السياسات حلولا عملية تعتمد على الابتكارات في مجالات عديدة من شأنها أن تساهم في حلحلة تلك التحديات الصحية الملحة ، ورفع مستوى الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم.

وأكد أن الابتكار يلعب دورًا محوريًا في مواجهة التحديات الصحية العالمية الراهنة، وهنا تكمن أهمية التعاون لتسهيل مهمة الدول في الاهتمام بمواطنيها بطرق مبتكرة مما يعود بالنفع على كل الأطراف، مشيرا إلى أن ذلك لا يقتصر على مؤسسات تقديم خدمات الرعاية المعتادة ، بل إن التغيير المنشود يمكن تحقيقه من خلال تكثيف الجهود بين القطاعات المختلفة.

أهداف مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية تتماشى مع رؤية وأهداف مؤسسة قطر ورؤية قطر الوطنية ٢٠٣٠
وسيعمل مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية كمنصة تجمع بين صانعي السياسات العالمية والأكاديميين والعلماء والباحثين والمنظمات غير الحكومية وقادة قطاع الأعمال، لتحفيز النقاش وتطبيق الأفكار العملية الأكثر ابتكاراً، التي يمكن تنفيذها في جميع أنحاء العالم.

وقال المهندس سعد المهندي رئيس مؤسسة قطر خلال المؤتمر الصحفي :” إن أهداف مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية تتماشى مع رؤية وأهداف مؤسسة قطر ورؤية قطر الوطنية ٢٠٣٠ ، وخصوصا فيما يتعلق بتسليط الضوء على دور قطر المتنامي كمركز للابتكار الصحي في المنطقة “.

وأكد أن المؤسسة تبذل جهودا لتعزيز هذه المهمة من خلال التعليم والبحث، حيث تقود مؤسسة قطر البرامج الطبية التي تستهدف علاج الأمراض السائدة في قطر وجميع أنحاء المنطقة ، وذلك بهدف تقاسم تلك الحلول عالميا.

وأضاف أن مؤسسة قطر تلتزم بدعم دولة قطر لتصبح مركزًا عالميًا للتميز في الرعاية الصحية والابتكار الصحي، وذلك من خلال حزمة من المبادرات البحثية القيمة التي تشمل البحوث الطبية الحيوية لصحة الأم والرعاية السريرية.

وستسعى المؤسسة من خلال هذا المؤتمر إلى تقديم حلول ملموسة في دعم الرعاية الصحية وسياساتها وأبحاثها وطريقة تقديمها والتي بمجملها تمثل أمورًا أساسية تساعد على تحقيق المزيد من النتائج الإيجابية في قطاع الرعاية الصحية العالمي.
والجدير بالذكر أن صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر أعلنت عن إطلاق الدوحة لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية  خلال مشاركتها في افتتاح القمة العالمية لسياسات الرعاية الصحية ٢٠١٢ التي نظمتها مؤسسة قطر ومعهد الابتكار في مجال الصحة العالمية بجامعة (إمبريال كولدج) في لندن العام الماضي.
ويركز مفهوم المؤتمر على ضرورة الخروج بابتكارات خلاقة  بغية مجابهة التحديات الصحية في المستقبل وذلك من خلال تضافر الجهود على نطاق واسع من شأنه أن يساهم في تحسين صحة ملايين من البشر حول العالم.

وسيشهد مؤتمر ٢٠١٣ حضور أكثر من ٥٠٠ مشارك رفيعي المستوى من رواد الابتكار في الرعاية الصحية من مختلف أنحاء العالم.

More أخبار

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة
Press Releases
29 أبريل 2024

تحت رعاية “ويش”: إعداد دليل للتعامل مع آلام الأطفال في غزة

اقرأ أكثر...
قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية
أخبار
18 مارس 2024

قمة الويب 2024 تشهد إطلاق جائزة “ويش” للابتكار في الرعاية الصحية

اقرأ أكثر...
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة
أخبار
14 ديسمبر 2023

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يستضيف جلسة حول المرونة الصحية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة في منتدى الدوحة

اقرأ أكثر...